الشارع المغاربي – الزكراوي: الرئيس لن يعمل بأريحية بنسبة المشاركة الضعيفة

الزكراوي: الرئيس لن يعمل بأريحية بنسبة المشاركة الضعيفة

قسم الأخبار

26 يوليو، 2022

الشارع المغاربي: اعتبر استاذ القانون العام الصغير الزكراوي اليوم الثلاثاء 26 جويلية 2022 ان نسبة المشاركة في الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد لن تجعل رئيس الجمهورية قيس سعيد يعمل بأريحية مبينا ان الاستفتاء لن يضع حدا لحالة الانقسام السياسي.

وقال الزكراوي في مداخلة باذاعة “اي اف ام” : “نسبة المشاركة في الاستفتاء والتي كانت في حدود 27 بالمائة ليست مهمة بل نعتبر ان نسبة العزوف عن الادلاء بالرأي على مشروع الدستور الجديد التي تجاوزت 70 بالمائة هي المهمة … ولا يمكن ان نرفع شعار الشعب يريد بنسبة مشاركة قدرت بـ27 بالمائة “.

واضاف ” يهدف الاستفتاء الى اضفاء مشروعية شعبية على مشروع دستور سعيد الذي كتبه بنفسه ولنفسه… والتأسيس لجمهورية جديدة يجب ان يكون بفكر جديد وادوات جديدة مستحدثة ولا بد ان تكون نسبة الانخراط في المشاركة بالاستفتاء محترمة اي انه كان يجب ان تكون اكثر من 50 بالمائة”.

وتابع ” الرئيس لن يعمل بأريحية.. دخلنا في مرحلة التنافس لان المنتصرين سيتمسكون بدستور 2022 والرافضين لمسار 25 جويلية سيتمسكون بدستور 2014 … والاستفتاء لم يضع حدا للانقسام الذي تشهده البلاد”.

وعن القانون الانتخابي الذي قال رئيس الجمهورية انه سيغيره في الخطوة القادمة تساءل الزكراوي” هل سيكتب القانون الانتخابي بنفسه ام انه سيتجه الى لجنة لكتابته تمهيدا للانتخابات التشريعية القادمة في ديسمير 2022″ معتبرا ان الاحكام الانتقالية للدستور الجديد وردت بطريقة مقتضبة واننا لا نعرف كيف ستتم تنظيم الانتخابات وكيفية اتمام عملية التقسيم الترابي للجهات والاقاليم لارساء مجلس الجهات والاقاليم الذي يتقاسم صلاحيات السلطة التشريعة مع البرلمان.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING