الشارع المغاربي – السودان: الامم المتحدة تكشف عن مقبرة جماعية بـ87 جثة غرب دارفور

السودان: الامم المتحدة تكشف عن مقبرة جماعية بـ87 جثة غرب دارفور

قسم الأخبار

13 يوليو، 2023

الشارع المغاربي-وكالات: اعلن مكتب حقوق الانسان التابع لمنظمة الامم المتحدة اليوم الخميس 13 جويلية 2023 ان ما لا يقل عن 87 جثة من بينها جثث تابعة لأفراد من قبيلة المساليت دفنت في مقبرة جماعية بولاية غرب دارفور بالسودان.

واكد المكتب في بيان صادر عنه ان لديه معلومات جديرة بالثقة عن مسؤولية قوات الدعم السريع عن ذلك .

واشار الى ان السكان المحليين اضطروا إلى التخلص من الجثث التي يعود بعضها لنساء وأطفال في منطقة مفتوحة بالقرب من مدينة الجنينة غرب البلاد بين يومي 20 و21 جوان المنقضي .

وافاد المكتب بان بعض الأشخاص لقوا حتفهم متأثرين بجروح لم تُعالج خلال موجة عنف  قال ان قوات الدعم السريع شنتها وجماعات متحالفة معها في الأيام التي أعقبت مقتل والي غرب دارفور خميس ابكر في 14 جوان الماضي بعد وقت قصير من اعتقاله من جانب قوات الدعم السريع.

ونُقل عن فولكر تورك المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان قوله في ذات البيان “أدين بأشد العبارات قتل المدنيين والعاجزين عن القتال، كما أشعر بالفزع من الطريقة القاسية والمهينة التي عومل بها القتلى وعائلاتهم ومجتمعاتهم”.

وتشير تقارير الى ازدياد إراقة الدماء الناجمة عن دوافع عرقية في الأسابيع الماضية بالتزامن مع الحرب الدائرة منذ افريل الماضي بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

ومنذ 12 أسبوعا تقريبا يشهد السودان قتالا في العاصمة الخرطوم ومدن أخرى بين الجيش بقيادة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان وقوات “الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) مما خلف آلاف القتلى معظمهم مدنيون وأكثر من 3 ملايين نازح ولاجئ في دول الجوار وفقا لوزارة الصحة والمنظمة الدولية للهجرة.

وبعد فشل مساع سعودية -امريكية وافريقية في اقناع طرفي النزاع بوقف القتال انطلقت اليوم الخميس بالقاهرة قمة قادة دول جوار السودان السبع لتسوية النزاع السوداني سلميا.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING