الشارع المغاربي – السودان: طرفا النزاع يلتزمان بضمان حماية المدنيين والمساعدات الانسانية

السودان: طرفا النزاع يلتزمان بضمان حماية المدنيين والمساعدات الانسانية

قسم الأخبار

12 مايو، 2023

الشارع المغاربي-وكالات: اعلن مسؤولون امريكيون اليوم الجمعة 12 ماي 2023 إن طرفي الصراع في السودان التزما في ساعة مبكرة من صباح اليوم بحماية المدنيين وإمدادات المساعدات الإنسانية دون الاتفاق على وقف إطلاق النار مؤكدين ان موقفيهما مازالا متباعدين.

وأضاف المسؤولون أن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع التزاما بعد المحادثات التي جرت على مدار أسبوع في مدينة جدة السعودية الساحلية بالعمل معا من أجل وقف قصير الأجل لإطلاق النار خلال إجراء مزيد من المحادثات.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية اشترط عدم نشر هويته إن “موقفي الطرفين متباعدان جدا”.

وجاء في نص الإعلان الذي صدر عقب المحادثات أن الطرفين يلتزمان “بإعطاء الأولوية للمناقشات بهدف تحقيق وقف إطلاق نار قصير المدى لتسهيل لايصال المساعدة الإنسانية الطارئة واستعادة الخدمات الأساسية”.

وذكر بيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية أن الطرفين سيركزان على التوصل إلى اتفاق لوقف فعال لإطلاق نار لمدة تصل إلى حوالي عشرة أيام.

واكد المسؤول الأمريكي الكبير إن المفاوضين الذين يعملون مع الوسطاء السعوديين والأمريكيين سيبحثون بعد ذلك تدابير أمنية محددة لحماية إمدادات المساعدات الإنسانية.

وأوضح بيان وزارة الخارجية أن التدابير “ستشمل آلية لمراقبة وقف إطلاق النار مدعومة من الولايات المتحدة والسعودية ودوليا”.

وقال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان في تغريدة على “تويتر” إن المحادثات والالتزام بحماية المدنيين “تاتي كخطوة أولى وستتبعها خطوات أخرى”.

وأضاف “الأهم هو الالتزام بما تم الاتفاق عليه، والمملكة ستعمل حتى يعود الأمن والاستقرار للسودان وشعبه الشقيق”.

كما أعلن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في اتفاقهما الالتزام “بجدولة المناقشات الموسعة اللاحقة لتحقيق وقف دائم للأعمال العدائية”.

وقال المسؤول الأمريكي إن الانتقال من وقف مؤقت لإطلاق النار عند الموافقة عليه إلى وقف دائم للأعمال القتالية سيكون عملية طويلة. ولكن واشنطن تأمل في أن تؤدي موافقة الطرفين على التوقيع على الإعلان اليوم الجمعة إلى تزايد الزخم.

وأردف قائلا إنه من المتوقع أن تشارك جماعات مدنية في وقت لاحق في المحادثات.

يشار الى ان السودان يشهد منذ منتصف افريل الماضي صراعا مسلحا بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع نجم عنه العديد من الضحايا والجرحى الى جانب الاف المشردين والمهجرين.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING