الشارع المغاربي – العلوي يدعو لتوفير الدعم المالي للتونسيين المحاصرين بأوكرانيا ويؤكد أن العديد منهم تحت القصف وعاجزين عن المغادرة

العلوي يدعو لتوفير الدعم المالي للتونسيين المحاصرين بأوكرانيا ويؤكد أن العديد منهم تحت القصف وعاجزين عن المغادرة

قسم الأخبار

28 فبراير، 2022

الشارع المغاربي: اكد طارق العلوي رئيس جمعية الجالية التونسية باوكرانيا اليوم الاثنين 28 فيفري 2022 انه لم يعد بالامكان التواصل مع العديد من التونسيين في اوكرانيا نظرا لتواجدهم في المناطق التي يحاصرها الجيش الروسي.

وابرز العلوي في مداخلة على اذاعة “شمس اف ام” ان هؤلاء يبعثون صيحات استغاثة لايصال اصواتهم باعتبار انهم تحت الحصار وتحت القصف وغير قادرين على مغادرة اماكن تواجدهم.

واضاف ان التونسيين العالقين في اوكرانيا في وضعية صعبة وانهم يعيشون حالة من الذعر والخوف والقلق بسبب عدم تمكنهم من المغادرة.

واشار الى تواجد اكثر من 20 تونسي في مدينة زافاروجيا ومثلهم في مدينة خاركوف وبين 52 و 60 شخصا في كييف قال انهم لم يجدوا طريقة لمغادرة المدينة.

ولفت الى انهم حاليا بصدد محاولة اجلاء حوالي 40 تونسيا نحو الحدود الرومانية.

وافاد بان الوضع في الحدود يتميز بالاكتظاظ الشديد وبعدم توفر اماكن لقضاء الليل فيها في طقس يتميز بالبرودة الشديدة مبينا ان اسعار تذاكر النقل ارتفعت بشكل كبير.

واكد ان حوالي 100 تونسي تمكنوا من المغادرة وبلوغ رومانيا وان حوالي 250 اخرين وصلوا الى بولونيا الى جانب 200 تونسي في طريقهم الى رومانيا.

وطالب بتوفير الدعم المادي لتمكين التونسيين من المغادرة مشيرا الى ان المنظمات الانسانية رفضت التدخل في اوكرانيا.

وكان وزير الخارجية عثمان الجرندي قد اكد يوم امس في تصريح اثر لقاء جمعه برئيس الجمهورية ورئيسة الحكومة ان منظمات انسانية دولية قامت بتجميع عددا من التونسيين في مولدافيا في اوركرانيا وانه تم من ثمة ايصالهم الى رومانيا .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING