الشارع المغاربي – الـ"هايكا" تطالب بتوضيحات حول إيقاف مدير "موزاييك أف أم"

الـ”هايكا” تطالب بتوضيحات حول إيقاف مدير “موزاييك أف أم”

قسم الأخبار

15 فبراير، 2023

الشارع المغاربي: عبرت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري (الهايكا) اليوم الاربعاء 15 فيفري 2023 عن رفضها المس من حرية التعبير والصحافة ومن استقلالية الخط التحريري للمؤسسات الاعلامية انطلاقا من مواقفها المبدئية المتعلقة بعلوية القانون وضرورة فتح ملفات الفساد في قطاع الإعلام.

وتفاعلا مع ايقاف نور الدين بوطار مدير عام اذاعة “موزاييك أف أم” طلبت الهيئة في بيان نشرته اليوم على صفحتها بموقع فايسبوك من الجهات المختصة تقديم التوضيحات اللازمة بخصوص هذا الايقاف مشددة على ضرورة اعتماد أقصى درجات الشفافية في التعاطي مع الملفات المتعلقة بممارسة العمل الصحفي.

وذكّرت بأن النظر في المسائل المتعلقة بالمضامين الإعلامية يجب أن يتم في إطار الدستور والمواثيق الدولية والمرسوم المتعلق بحرية الطباعة والصحافة والنشر والمرسوم المنظم للقطاع السمعي والبصري والمحدث للهيئة التعديلية.

وابرزت الهيئة أنها كانت قد انطلقت منذ سنوات في إحالة ملفات قنوات غير قانونية على الجهات الرسمية المختصة وأنها عاينت فيها شبهات فساد مالي وإداري مدعمة بوثائق صادرة عن جهات رسمية ومن بينها ما يفيد غسل أموال وصرف أموال طائلة دون وجود مداخيل إشهار ومنها ما تضمن تسجيل تحويلات مالية بعشرات المليارات من الخارج إلى جانب الاستحواذ على أملاك عامة من خلال قرصنة ترددات راديوية في المجال التونسي واستخدام تجهيزات بث مهربة من شأنها تهديد الأمن الوطني.

وأكدت أنها لم تسجل ما يفيد التعاطي معها بالسرعة والنجاعة المطلوبين رغم ما تضمنت الملفات من شبهات جرائم خطيرة مُعربة عن استغرابها من مواصلة ممارسة القنوات المذكورة البث خارج إطار القانون إلى حد الآن.

ودعت الـ”هايكا” جميع الصحفيين ووسائل الإعلام إلى الالتزام بأخلاقيات العمل الصحفي والتأكد من نزاهة ودقة المعلومات حاثة اياهم في نفس الوقت على التشبث بحريتهم وحقهم في ممارسة عملهم بكل استقلالية ومهنية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING