الشارع المغاربي – المتحدث باسم حكومة الدبيبة: منحنا تونس 30 مليون طن من الوقود 

المتحدث باسم حكومة الدبيبة: منحنا تونس 30 مليون طن من الوقود 

قسم الأخبار

9 نوفمبر، 2022

الشارع المغاربي: أكد محمد حمودة المتحدث باسم حكومة الوحدة الوطنية الليبية اليوم الاربعاء 9 نوفمبر 2022 ان ليبيا منحت تونس 30 مليون طن من الوقود كمساعدات.

ونقلت قناة “ليبيا الأحرار” عن حمودة اشارته الى ان شحنة الوقود دخلت يوم أمس الثلاثاء إلى الموانئ التونسية وتوضيحه أن هذه المساعدات جاءت بتعليمات أصدرها رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة إلى المؤسسة الوطنية للنفط.

وأفاد حمودة بأن رئيسة الحكومة نجلاء بودن ثمنت موقف حكومة الوحدة في دعم بلادها وتقديم مساعدات للشعب التونسي.

وتشهد تونس منذ مدة ازمة محروقات نتج عنها فقدان الوقود بمحطات التزويد وتشكل طوابير طويلة امامها في ظل تضارب تصريحات المسؤولين حول أسباب شح هذه المواد الحيوية بين نفي عدم توفر السيولة لتوريد المنتجات الطاقية وتأكيد تراجع المخزون الاستراتيجي الطاقي للبلاد الى أدنى مستوياته. ويخشى المواطنون من اتخاذ ظاهرة ندرة المحروقات طابعا هيكليا في ظل تفاقم العجز الطاقي وبلوغه مستويات قياسية.

يشار الى ان التقرير الشهري حول الظرف الطّاقي الذّي نشرته مؤخرا وزارة الصناعة والطّاقة والمناجم كشف تعمق عجز الميزان التجاري الطّاقي بنسبة 96 بالمائة لترتفع قيمته من 3129 مليون دينار موفى اوت 2021، إلى 6130 مليون دينار، موفى اوت 2022، مع أخذ الإتاوة الموظّفة على أنبوب الغاز الجزائري الموجّه إلى إيطاليابعين الاعتبار.

وارتفعت وفق التقرير قيمة الصادرات من منتوجات الطاقة بنسبة 70 بالمائة لتبلغ 3634 مليون دينار في اوت الفارط كما ارتفعت الواردات بنسبة 85 بالمائة لتصل إلى 9764 مليون دينار.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING