الشارع المغاربي – المجلس الأعلى للقضاء: تأجيل جلسات القضايا المدنيّة والعقارية والجزائية باستثناء القضايا العاجلة

المجلس الأعلى للقضاء: تأجيل جلسات القضايا المدنيّة والعقارية والجزائية باستثناء القضايا العاجلة

قسم الأخبار

29 يونيو، 2021

الشارع المغاربي: أعلن المجلس الأعلى للقضاء اليوم الثلاثاء 29 جوان 2021 عن اتخاذه مجموعة من القرارات في اطار الوضع الوبائي الذي تشهده تونس والاجراءات الوقائية المتخذة من طرف الحكومة. وتعلقت القرارات أساسا بتأجيل كلّ جلسات القضايا المدنية والعقارية والجزائية أمام محاكم الأصل والجلسات المكتبية بما في ذلك الجلسات الصلحية وتوجهات اللجان المسحية وجلسات القضاء الاداري والمالي والمعيّنة خلال الفترة المتبقية من السنة القضائية الحالية بقرار اداري من المسؤولين على المحاكم .

وأعلن المجلس في مذكرة موجهة لمنظوريه اليوم عن قراره تأمين استمرار العمل بالنسبة للنيابة العمومية وقضاء التحقيق في كل المحاكم وتأمين العمل القضائي المجلسي بواسطة دائرة استمرار تتكون من رئيس دائرة و4 اعضاء يُتداول قضاة على كل محكمة على عضويتها وفق جدول يعده المسؤولون عن المحاكم وتنظر في حالة الموقوفين الذين انتهت آجال الاحتفاظ بهم ومطالب السراح وقضاء الطفولة المهددة والعنف ضد المراة وتنفيذ العقوبات وايقاف التنفيذ.

واضاف انه قرر اقتصار النظر في المادة الجزائية على مطالب السراح (تحقيق، جناحي، جنائي) مكتبيا بالاضافة الى النظر في القضايا الاستعجالية شديدة التأكد او ذات الصبغة المعاشية والتي لا تحتمل التأخير وبعد التأشير عليها من القاضي المختص مبرزا أنّه يتم النظر فيها مكتبيا وتأمين الحد الادنى والمتأكد من الخدمات القضائية (استعجالي، ايقاف، تنفيذ، استشاري) امام المحكمة الادارية ومحكمة المحاسبات.

وذكر المجلس بـ”الدور الاساسي للمسؤولين عن المحاكم في حسن تنظيم العمل القضائي لافتا الى انه يعول على حرصهم المعهود على حسن توزيع العمل لضمان التداول على تأمين الخدمات القضائية مع الحرص على اقتصار تواجد الاطار القضائي والاداري على الحد الادنى لضمان استمرارية المرفق القضائي مع مراعاة الوضعيات الصحية الخاصة عبر التنسيق مع الفروع الجهوية للمحامين”.

ودعا كافة القضاة الى انجاز ما تبقى بعهدتهم من اعمال (التصريح بالأحكام، اتمام التلخيص) خلال الفترة المتبقية من السنة القضائية.

يشار الى أنّ المجلس وجّه المذكرة الى كلّ من الرئيس الاول لمحكمة التعقيب ووكيل الدولة العام لديها والرئيس الاول لمحكمة المحاسبات ورؤساء الدوائر الجهوية بها ورئيس المحكمة العقارية والرؤساء الأُوّل لمحاكم الاستئناف والوكلاء العامين لديها ورؤساء المحاكم الابتدائية ووكلاء الجمهورية لديها ورؤساء محاكم النواحي وقضاة النواحي حول سير العمل بالمحاكم وتدابير التوقي من انتشار فيروس كورونا.



اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING