الشارع المغاربي – المغرب: زلزال عنيف يخلّف 632 قتيلا و329 مصابا وعشرات المشردين

المغرب: زلزال عنيف يخلّف 632 قتيلا و329 مصابا وعشرات المشردين

قسم الأخبار

9 سبتمبر، 2023

الشارع المغاربي-وكالات: اعلنت التلفزة الرسمية المغربية اليوم السبت 9 سبتمبر 2023 عن ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال القوي الذي ضرب في وقت متاخر من مساء يوم امس الجمعة منطقة جبال الأطلس الكبير بالبلاد الى 632 قتيلا والى 329 مصابا اضافة الى تدمير عدد من المباني ودفع سكان المدن الكبرى للفرار من منازلهم.

ونقل التلفزة عن مسؤول بالمنطقة تاكيده في وقت سابق إن اغلب الضحايا ينتمون الى مناطق جبلية يصعب الوصول إليها.

وقال سكان في مراكش أقرب المدن الكبرى لمركز الزلزال إن بعض المباني انهارت في المدينة القديمة المدرجة بقائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) وعرض التلفزيون المحلي صورا لمئذنة مسجد مدمرة وتناثر الأنقاض على سيارات مهشمة.

ودعت وزارة الداخلية السكان إلى ملازمة الهدوء مبرزة إن الزلزال ضرب أقاليم الحوز وورزازات ومراكش وأزيلال وشيشاوة وتارودانت.

من جهته اكد المعهد الوطني للجيوفيزياء بالمغرب ان الزلزال حدث في منطقة‭‭‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬‬‬إيغيل‭‭‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬‬‬بجبال الأطلس الكبير بقوة 7.2 درجة فيما قدرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية قوة الزلزال بنحو 6.8 درجة وقالت إنه وقع على عمق 18.5 كيلومترات.

وتقع منطقة إيغيل الجبلية التي تضم قرى زراعية صغيرة على بعد حوالي 70 كيلومترا جنوب غربي مراكش. وحصل الزلزال بعد الساعة 11 مساء بالتوقيت المحلي (2200 بتوقيت غرينتش).

وهذا الزلزال هو الأكبر من حيث عدد الضحايا في المغرب منذ هزة 2004 بالقرب من الحسيمة في شمال البلاد التي أودت بحياة أكثر من 600 شخص.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في بيان إن المنظمة مستعدة لتقديم يد العون للحكومة المغربية في “جهودها لمساعدة السكان المتضررين”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING