الشارع المغاربي – المفوضية الاوروبية: ندرس مع تونس أنسب وقت لزيارة وفد الاتحاد الأوروبي

المفوضية الاوروبية: ندرس مع تونس أنسب وقت لزيارة وفد الاتحاد الأوروبي

قسم الأخبار

26 سبتمبر، 2023

الشارع المغاربي: اكدت المفوضية الاوروبية اليوم الثلاثاء 26 سبتمبر 2023 انها تجري “اتصالات منتظمة” على المستويين السياسي والتقني مع تونس لدراسة أنسب وقت لزيارة وفد الاتحاد الأوروبي وذلك بعد قرار رئيس الجمهورية قيس سعيد تأجيل زيارة وفد عنه الى تونس كانت مقررة لنهاية هذا الاسبوع الى موعد لاحق.

ونقلت وكالة” نوفا “عن متحدثة باسم المفوضية قولها في تصريحات حصرية ” اتصالات منتظمة تجري بين الاتحاد الأوروبي وتونس على المستوى السياسي والتقني سواء في بروكسل أو من خلال بعثة الاتحاد الأوروبي في تونس لمواصلة العمل على تنفيذ الركائز الخمس المنصوص عليها في مذكرة التفاهم”.

واضافت المتحدثة “الاتحاد الأوروبي كان قد عرض إرسال وفد من مسؤولي المفوضية هذا الأسبوع لمواصلة المناقشات حول تنفيذ المذكرة، ونحن نقوم حاليًا بتقييم أفضل وقت لكلا الطرفين مع السلطات التونسية”.

وكانت رئاسة الجمهورية قد اعلنت وفي وقت سابق اليوم ان الرئيس قيس سعيد قرر تكليف وزارة الشؤون الخارجية بابلاغ الجانب الاوروبي بقرار تأجيل الزيارة التي كان وفد من المفوضية الاوروبية يعتزم اداءها الى بلادنا الى موعد لاحق يتم الاتفاق عليه بين الطرفين.

واشارت الرئاسة في بلاغ صادر عنها نشرته على صفحتها بموقع فايسبوك الى ان رئيس الجمهورية اتخذ هذا القرار خلال اجتماع مجلس الامن القومي المنعقد يوم امس دون ذكر الاسباب.

وكانت تونس قد رفضت الاسبوع الماضي استقبال وفد عن لجنة الشؤون الخارجية بالاتحاد الاوروبي مما اثار ردود فعل متبانية داخليا وخارجيا.

يذكر ان المفوضية الاوروبية كانت قد اعلنت يوم 22 سبتمبر الجاري عن تخصيص دعم لميزانية تونس بقيمة 60 مليون اورو وحزمة مساعدة تشغيلية للهجرة تبلغ قيمتها حوالي 67 مليون اورو مؤكدة انها ستصرف في الايام القادمة.

واشارت المفوضية في بلاغ صادر عنها نشرته على صفحتها بموقع فايسبوك الى ان وفدا عنها سيزور تونس خلال هذا الاسبوع لمناقشة تنفيذ مذكرة التفاهم وخاصة الاجراءات ذات الاولوية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING