الشارع المغاربي – لافروف: ندعم القيادة التونسية في مسعاها لتعزيز اقتصاد البلاد واستقرار الدولة

لافروف: ندعم القيادة التونسية في مسعاها لتعزيز اقتصاد البلاد واستقرار الدولة

قسم الأخبار

26 سبتمبر، 2023

الشارع المغاربي: اكد سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي اليوم الثلاثاء 26 سبتمبر 2023 ان تونس في مقدمة الدول الإفريقية التي تتعاون معها بلاده مشيرا إلى التقدم الحاصل في عدد من المجالات.

ونقلت قناة “روسيا اليوم” عن لافروف قوله خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نبيل عمار وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج الذي يؤدي زيارة عمل الى موسكو “استمعنا باهتمام إلى معلومات بشأن إعادة الهيكلة التي تقوم بها القيادة التونسية ممثلة في الرئيس قيس سعيد. ونحن ندعم القيادة التونسية في مسعاها لتعزيز اقتصاد البلاد واستقرار الدولة”.

واشار لافروف الى ان مستوى التبادل التجاري مع تونس بلغ 1.2 مليار دولار خلال العام الماضي معلنا ان بلاده ستزيد من استيراد المنتجات الزراعية والأنسجة التي تستخدم على نطاق واسع من المستهلك الروسي.

وذكر بوجود افاق واعدة للتعاون في مجال الفضاء وبانه تم اطلاق اول قمر اصطناعي تونسي سنة 2021.

واكد على المساعي لعودة السياحة إلى مستوى ما قبل “كوفيد-19” حيث يبلغ تدفق السياح الروس 6 الاف سنويا.

 واضاف لافروف ان روسيا وتونس تعملان على تسوية الأزمات وعلى رأسها الأزمة الليبية مذكرا بان ضربات “الناتو” هي التي تسببت فيها وبأن الجميع يعمل الان على تسويتها بداية من الدول المجاورة وجامعة الدول العربية والمجتمع الدولي.

وذكر انه تم ايضا “تبادل وجهات الآراء بشأن الأزمة السورية بما في ذلك عودة سوريا إلى الجامعة العربية والوضع الاقتصادي المتدهور هناك جراء العقوبات الغربية الشاملة المفروضة على سوريا وجراء سعي الولايات المتحدة الأمريكية لإنشاء “شبه دولة” كردية لتهريب النفط والحبوب من خلالها .”

وتابع “اشرنا الى القضية الفلسطينية واكدنا توافقنا على عدم امكانية تحقيق اي تحسن في الوضع على المدى البعيد دون التوصل الى تسوية لهذه القضية استنادا الى قرارات الشرعية الدولية” مردفا ” سنستمر في محاولة إحياء الحوار الفلسطيني- الإسرائيلي في ما نعتبره الطريق الوحيد لتسوية القضية وتنفيذ قرارات الأمم المتحدة.”


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING