الشارع المغاربي – النيجر: جنود من الحرس الرئاسي يحتجزون الرئيس والأخير يتّهمهم بمحاولة الانقلاب عليه

النيجر: جنود من الحرس الرئاسي يحتجزون الرئيس والأخير يتّهمهم بمحاولة الانقلاب عليه

قسم الأخبار

26 يوليو، 2023

الشارع المغاربي-وكالات: احتجز جنود من الحرس الرئاسي في النيجر ظهر اليوم الاربعاء 26 جويلية 2023 الرئيس محمد بازوم داخل القصر الرئاسي بالعاصمة النيجرية نيامي.

ووفق ما ذكر الحساب الرسمي للرئيس النيجري بـ”تويتر” احتجز عناصر من الامن الرئاسي الرئيس مؤكدا أن بعض عناصر الحرس الرئاسي يحاولون الانقلاب وان الجيش سيتحرك ضدهم إذا لم يتراجعوا.

من جانبها أكدت وكالة “رويترز” ان عربات عسكرية اغلقت مدخل القصر الرئاسي ومنعت الوصول إلى مقرات الوزارات الواقعة بجواره .

ونقلت عن مسؤول في الرئاسة اشارته الى أن العاملين داخل القصر لم يتمكنوا من الالتحاق بمكاتبهم.

وقالت رئاسة النيجر في بيان صادر عنها اوردته الوكالة إن “الحرس الرئاسي بدأ حركة مناهضة للجمهورية عبثا” مؤكدة أن الجيش لم يدعم الحرس الرئاسي وأنه مستعد لمهاجمته إذا لم يعد الى رشده” مشيرة الى أن الرئيس وأسرته بخير.

من جهتها نقلت وكالة الصحافة الفرنسية “فرانس براس” عن مصدر مقرب من رئيس النيجر اعتباره ان ما حدث “تعبير عن الاستياء من جانب الحرس الرئاسي” وان” المحادثات جارية مع الرئيس” واضافته ان “الرئيس بخير” وانه “سليم وبصحة جيدة هو وعائلته في مقر الرئاسة “.

كما نقلت الوكالة عن مراسلها في نيامي اشارته الى أنه لم يلاحظ رغم محاصرة قوات الحرس الرئاسي مقر إقامة بازوم ومكاتب الرئاسة أي انتشار غير عادي لقوات عسكرية أو سماع تبادل إطلاق نار اضافة الى أن حركة المرور عادية حول القصر الرئاسي.

وفي سياق متصل نقلت “قناة الجزيرة” عن مراسلها في العاصمة نيامي تأكيده ان الأمور غير واضحة الى حد الساعة واشارته الى أن الأنباء القادمة من نيامي تكشف عن تحرك عسكري للإطاحة بالرئيس بازوم.

وأضاف مراسل الجزيرة أن منطقة الساحل تشهد أزمات أمنية واقتصادية وسياسية، يجري التعبير عنها في شكل انقلابات عسكرية، سواء في مالي أو بوركينا فاسو أو غيرها.

وكشف أن مصادر مقربة من الرئيس بازوم اكدت أن الأخير كان يعتزم إقالة قائد الحرس الرئاسي في الفترة القليلة الماضية.

يشار إلى أن الرئيس بازوم انتخب سنة 2021 ليكون أول رئيس عربي للنيجر وهو حليف مقرب لفرنسا.

وقبيل تنصيبه يوم 2 افريل 2021 أوقفت السلطات عسكريين بتهمة التحضير لمحاولة انقلابية ضده.

وتعد النيجر من أكثر دول العالم التي شهدت انقلابات في تاريخها المعاصر، إذ سجلت 4 انقلابات منذ استقلالها عن فرنسا عام 1960، فضلا عن العديد من محاولات الانقلاب الفاشلة.

ويعود آخر انقلاب شهدته الدولة الأفريقية لشهر فيفري 2010 وأطاح آنذاك بالرئيس مامادو تانجا.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING