الشارع المغاربي – الوكالة الامريكية للتنمية الدولية تدعم تقلد النساء مناصب قيادية في المؤسسات العمومية بتونس

الوكالة الامريكية للتنمية الدولية تدعم تقلد النساء مناصب قيادية في المؤسسات العمومية بتونس

قسم الأخبار

5 مايو، 2023

الشارع المغاربي-كريمة السعداوي: تحت شعار تعزيز المساواة بين الرجل والمرأة، انعقد يوم الثلاثاء 2 ماي 2023 بالشركة التونسية للكهرباء والغاز، اجتماع برئاسة لطفي بطيخ المدير العام المساعد للشركة وبحضور Elicia Blumberg المكوّنة المعتمدة لدى الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وعدد من إطارات الشركة.

وقد تمحور اللقاء حسب بلاغ للشركة حول سبل تطوير مساهمة المرأة في تحسين واقع الشركة والنهوض بها عبر تمكينها من فرص أكبر لإبراز مواهبها القيادية عبر برنامج وضع للغرض من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية يهدف الى البحث في سبل تطوير أداء المرأة عبر مزيد تمكينها من اقتحام مجالات كانت إلى وقت قريب حكرا على الرجال وبالتالي تقليص الفجوة الحاصلة بين الجنسين من حيث العدد في العديد من الاختصاصات المهنية التقنية بالأساس.

وأوضحت Elicia Blumberg من خلال تقديمها لدراسة كمية تحليلية للنساء اللاتي يتحملن مسؤوليات عليا في الشركة، أهمية منح المرأة فرصا أكبر لتقلد مناصب قيادية بالشركة موضحة أن التجارب التنموية التي اشرفت عليها الوكالة عبر مختلف دول العالم تؤكد وبنسب فاقت الـ80 بالمائة تميّز المؤسسات التي تشغل النساء فيها مناصب قيادية وتحسن أداؤها مشيرة الى أن الشركات التي تمتلك تنوعًا أكبر في الجنس تتفوق على نظرائها وتستفيد من معدلات أعلى لرضا موظفيها.

من جهته أوضح لطفي بطيخ أن تونس راهنت منذ استقلالها على ايلاء المرأة المكانة التي تستحق وان الشركة باعتبارها كبرى الشركات الوطنية، لم تدخر جهدا في تمكين المرأة من فرص النجاح والتألق عبر تمكينها، شأنها شان الرجل، من تقلد مسؤوليات رفيعة بالشركة وإدارة مشاريع وطنية كبرى مؤكدا بأنه لا وجود لأي تمييز بينها وبين الرجل في تقلد المسؤوليات وبأن الكفاءة والاستحقاق هما العاملان الأساسيان في ذلك.

كما أشار المدير العام المساعد إلى أن الشركة التونسية للكهرباء والغاز ومن منطلق وعيها بالمتغيرات الطاقية والبيئية الكبيرة التي تعيشها بلادنا تولى الأهمية اللازمة للمهن المستقبلية الجديدة التي سيفرضها الواقع الطّاقي الجديد بما يعزز فرص المرأة في التمكن من تلك المهن.

يذكر انه وفقا لدراسة كشفت عنها رئاسة الحكومة سنة 2016 لا تتجتوز نسبة النساء المكلفات بخطط وظيفية في الوظيفة العمومية الحكومي 35.8 بالمائة، وان نسبة النساء الحاصلات على رتبة مدير عام لا تتعدى 25 بالمائة، وان نسبة النساء الحاصلات على رتبة مدير لا تتجاوز 30 بالمائة فيما تبلغ نسبة النساء الحاصلات على رتبة مساعد مدير 33.8 بالمائة.

وفي جوان 2015 وقّعت الحكومة التونسية اتفاقية مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة حول دعم مؤسسة النوع الاجتماعي في سياسات وبرامج الوظائف الحكومية، تتضمن وضع خطة عمل للمساواة بين الجنسين في الوظيفة العمومية. ولا تمثل نسبة النساء النشيطات في سوق الشغل التونسية اجمالا سوى 28 بالمائة فقط، فيما تفيد البيانات الصادرة عن اللجنة الوطنية للمرأة العاملة بالاتحاد العام التونسي للشغل أن عدد النساء اللواتي يترأسن الشركات والإدارات العمومية والخاصة فاق 15000 امرأة يمثلن 49 بالمائة من الوظائف المتوسطة والتقنية في القطاع العمومي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING