الشارع المغاربي – تاياني: فرنسا أخطأت بالقضاء على القذافي وعلاقتنا بليبيا تعطينا حقّ بحث ملف الهجرة معها

تاياني: فرنسا أخطأت بالقضاء على القذافي وعلاقتنا بليبيا تعطينا حقّ بحث ملف الهجرة معها

5 مايو، 2023

الشارع المغاربي-قسم الأخبار: قال أنطونيو تاياني وزير الخارجية الإيطالي اليوم الجمعة 5 ماي 2023 إنّ الخطأ الذي ارتكبه الفرنسيون بالقضاء على القذافي تسبب في إلحاق أضرار جسيمة بالبلاد وخلق مرحلة كبيرة من عدم الاستقرار.

واعتبر تاياني أن العلاقات التاريخية التي تربط إيطاليا بليبيا تعطي بلاده حق الحديث معها في ملف الهجرة وفق ما نقلت عنه وكالة ” آكي” الإيطالية.

وأضاف أن بلاده تمثل قوة سياسية ودولة رائدة في منطقة المتوسط وأنها ثاني أكبر دولة صناعية في أوروبا ومن مؤسسي الاتحاد الأوروبي معتبرا أن ذلك يمنحها الحق في التحدث مع ممثلي السياسة الليبية.

وشدّد على أنهم مهتمون بإيجاد حل لقضية الهجرة مذكرا بالاتفاق الذي أبرمه رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلسكوني مع القذافي معتبرا أنه ساهم في توقف تدفقات الهجرة.

وتأتي تصريحات تاياني إثر الجدل الذي خلفه موقف وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان بتأكيده عدم قدرة جورجيا ميلوني رئيسة الحكومة الايطالية على إدارة ملف تدفقات الهجرة غير الشرعية.

وسبق لميلوني أن اتهمت خلال حملتها الانتخابية التي قادتها إلى منصب رئاسة الوزراء فرنسا باغتيال القذافي لحرمان بلادها من حصة كبيرة من النفط الليبي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING