الشارع المغاربي – الولباني: أكثر من 54 ألف مترشح لمناظرة "السيزيام" منهم 7 مصابين بكورونا

الولباني: أكثر من 54 ألف مترشح لمناظرة “السيزيام” منهم 7 مصابين بكورونا

قسم الأخبار

28 يونيو، 2021

الشارع المغاربي: اكد عمر الولباني مدير عام الامتحانات بوزارة التربية اليوم 28 جوان 2021 ان عدد المترشحين لمناظرة الدخول الى المدارس الاعدادية النموذجية (السيزيام ) التي تنطلق اليوم بلغ 54106 مترشحين من مجموع 170 الف تلميذ وتلميذة مسجلين في السنة السادسة.

وابرز الولباني خلال مداخلة له على اذاعة “الديوان اف ام ” ان الاختبارات تنطلق اليوم ب302 مركز بمختلف انحاء الجمهورية وان 29557 من المترشحين من جنس الاناث و24549 من جنس الذكور.

واشار الى ان عدد المقاعد التي تم تخصيصها من قبل وزارة التربية بالمعاهد الثانوية بالنسبة للسنة الدراسية القادمة يبلغ 3600 مقعد لافتا الى المناظرة هي اختبار وطني والى ان التناظر يكون على مستوى المندوبيات الجهوية.

وذكر بان الامتحانات تمتد هذه السنة عكس السنة الماضية على 3 ايام وبانه تمت العودة الى الروزنامة العادية (3 ايام) باعتبار ان السنة الماضية كانت سنة استثنائية.

واضاف ان اليوم الاول يتضمن اختبارات العربية والانقليزية وان اليوم الثاني مخصص لمادتي الفرنسية والايقاظ العلمي وان اليوم الاخير مبرمج لاجراء اختبار مادة الرياضيات لافتا الى ان الهدف الرئيسي من المناظرة هو الدخول الى المعاهد النموذجية وليس الارتقاء.

ولفت الى ان الامتحانات تنتظم حتى في المناطق التي تشهد حجرا صحيا شاملا.

وكشف الولباني عن وجود مترشحين مصابون بفيروس كورونا قال انهم موزعون في 4 مندوبيات هي تونس 2 (مترشحان اثنان) ومندوبية اريانة (3 مترشحين) وسوسة (مترشحة واحدة) وبن عروس (مترشحة واحدة )

واكد ان الامتحانات بالنسبة لهؤلاء تجري في فضاءات ومراكز اختبارات فرعية قال انه تم احداثها يوم امس للغرض مشيرا الى انه تم اليوم افتتاح مركز خاص بالمترشحة بولاية بن عروس حفاظا على صحة المترشحين وعلى صحة الاطار التربوي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING