الشارع المغاربي – اليوم: سعيّد يشرف بالمنستير على احياء الذكرى 23 لوفاة الزعيم بورقيبة

اليوم: سعيّد يشرف بالمنستير على احياء الذكرى 23 لوفاة الزعيم بورقيبة

قسم الأخبار

6 أبريل، 2023

الشارع المغاربي: من المنتظر ان يشرف رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم الخميس 6 افريل 2023 على موكب احياء ذكرى وفاة الزعيم الراحل الحبيب بورقيبة بالمنستير.

واظهر فيديو نشرته اذاعة “الجوهرة اف ام” الاستعدادات الجارية بروضة ال بورقيبة لاشراف رئيس الجمهورية على موكب بالمناسبة من حضور اعوان الامن الرئاسي وتشكيلات من القوات المسلحة وغيرها من مظاهر الاستعداد الى جانب مقاومين من الرعيل الأول ممن تقلدوا أوسمة من قبل الراحل الحبيب بورقيبة وأيضا ابنته هاجر بورقيبة.

ويتزامن اليوم الخميس 6 أفريل مع الذكرى 23 لرحيل أول رئيس للجمهورية التونسية ومؤسس الدولة الحديثة الزعيم الحبيب بورقيبة.

ويعتبر بورقيبة المولود في 3 أوت 1903 بمدينة المنستير أحد أبرز قيادات الحركة الوطنية التحريريّة ضد الإستعمار الفرنسي وقد تعرض بسبب نشاطه صلب الحزب الدستوري ثم الحزب الدستوري الجديد ونضاله ضد المستعمر الفرنسي الى الاعتقال والنفي.

ومباشرة بعد استقلال تونس حرص بورقيبة على ارساء النظام الجمهوري والشروع الى جانب عدد من رفاقه بالحركة الوطنية في بناء دولة الإستقلال الحديثة وعمل على نشر التعليم واجباريته ومجانيّته وتعميم الصحة وتحرير المرأة واصدار مجلّة الأحوال الشخصيّة.

وتولى بورقيبة رئاسة الجمهورية من سنة 1957 الى غاية 7 نوفمبر من سنة 1987 تاريخ ازاحته من قبل وزيره الاول انذاك زين العابدين بن علي بموجب انقلاب طبي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING