الشارع المغاربي – بحضور غوتيريش: انطلاق أشغال القمة العربية بالبحرين

بحضور غوتيريش: انطلاق أشغال القمة العربية بالبحرين

قسم الأخبار

16 مايو، 2024

الشارع المغاربي: تنطلق اليوم الخميس 16 ماي 2024 بالعاصمة البحرينية المنامة اشغال مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته الـ33 في مرحلة عصيبة تمر بها الامة العربية في ظل استمرار العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة.

والى جانب القضية الفلسطينية تلقي بعض الازمات الاخرى على غرار الاوضاع في السودان واليمن وليبيا وغيرها بظلالها على اشغال القمة والقرارات التي يُنتظر أن تصدر عنها علما ان القمة تنعقد بحضور الامين العام للامم المتحدة انتونيو غوتيريش الذي اعلن عن وصوله الى المنامة منذ يوم امس.

كما يتضمن جدول اعمال القمة بنودا اخرى تتعلق بالخصوص بمناقشة القمة العربية الصينية الثانية وإنشاء منتدى للشراكة بين جامعة الدول العربية ورابطة دول جنوب شرق آسیا (آسیان) ومناقشة متابعة التفاعلات العربية مع قضايا تغير المناخ العالمية والاستراتيجية العربية لحقوق الإنسان المعدلة، والاستراتيجية الإعلامية العربية المشتركة لمكافحة الإرهاب وصيانة الأمن القومي العربي وتطوير المنظومة العربية.

واعلنت وكالة الانباء البحرينية الرسمية اليوم ان الملك حمد بن عيسى آل خليفة استقبل اليوم قادة الدول العربية ورؤساء الوفود المشاركة في القمة وذلك لدى وصولهم الى مقر انعقادها في قصر الصخير.

وكان القادة العرب ورؤساء الوفود المشاركة قد شرعوا في التوافد على العاصمة المنامة واكدت وكالة الانباء البحرينية الرسمية اليوم الخميس وصول الرئيس السوري بشار الاسد للمشاركة في القمة وايضا امير دولة قطر تميم بن حمد ال ثاني.

وكانت الوكالة قد اشارت في وقت سابق الى وصول الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الفلسطيني محمود عباس وملك الاردن عبد الله الثاني ورئيس موريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني ورئيس العراق عبد اللطيف جمال رشيد ورئيس المجلس الرئاسي اللييبي محمد يونس المنفي ورئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد محمد العليمي ورئيس جزر القمر غزالي عثمان ورئيس جمهورية جيبوتي اسماعيل عمر جيله.

كما حل بالمنامة ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان ونائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم ورئيس مجلس الوزراء في دولة الكويت أحمد عبد الله الأحمد الصباح ورئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي ورئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري ونائب رئيس الوزراء في سلطنة عمان أسعد بن طارق آل سعيد  ورئيس الحكومة المغربي عزيز أخنوش..

واشارت وكالة الانباء البحرينية كذلك الى وصول وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف لتمثيل بلاده في القمة.

يذكر ان وزارة الشؤون الخارجية كانت قد اعلنت ان نبيل عمار وزير الخارجية سيترأس بتكليف من رئيس الجمهورية قيس سعيد الوفد التونسي المشارك في اجتماعات القمة المقرر عقدها اليوم بالمنامة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING