الشارع المغاربي – بعد تداول اسم موظفة بالسفارة الأمريكية في قضية التآمر: مسؤول بالبيت الابيض يتّصل ببودن واتفاق على الالتزام بدعم عمل الدبلوماسيين بالبلدين

بعد تداول اسم موظفة بالسفارة الأمريكية في قضية التآمر: مسؤول بالبيت الابيض يتّصل ببودن واتفاق على الالتزام بدعم عمل الدبلوماسيين بالبلدين

2 مارس، 2023

الشارع المغاربي: أعلن البيت الابيض الامريكي اليوم الخميس 2 مارس 2023 ان رئيسة الحكومة نجلاء بودن وبيرت ماكغورك منسق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا جدّدا التزام بلديهما بتعزيز التمثيل الدبلوماسي للبلدين من خلال دعم عمل الدبلوماسيين في سفارة تونس بواشنطن والدبلوماسيين الامريكيين في سفارتهم بتونس.

وأشار البيت الأبيض في بلاغ له الى ان بودن وماكغورك تطرّقا في اتصال هاتفي الى العلاقات التونسية الامريكية مشيرا الى انهما أكدا على العلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط بين الشعبين.

وياتي هذا الاتصال بعد تداول اسم موظفة بالسفارة الامريكية في تونس في قضية التآمر على أمن الدولة والتي كانت وراء ايقاف عدد من السياسيين على غرار غازي الشواشي وخيام التركي ورضا بلحاج وجوهر بن مبارك وشيماء عيسى.

ومنذ يومين اصدرت وزارة الخارجية بيانا ذكرت فيه البعثات الديبلوماسية الاجنبية باتفاقية “فيينا” .

وابرزت الوزارة في بيانها أن “تونس حريصة على تسهيل عمل واتصالات البعثات الدبلوماسية المعتمدة لديها خدمة لعلاقات الصداقة والتعاون مع البلدان الشقيقة والصديقة مع التقيد بمقتضيات اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية التي تنص على واجب احترام الدبلوماسيين قوانين الدولة المعتمدين لديها وعدم التدخل في شؤونها الداخلية”.

يذكر أن العلاقات الديبلوماسية بين البلدين كانت قد شهدت توترا في الآونة الاخيرة إذ رد رئيس الجمهورية قيس سعيد يوم 16 فيفري الماضي على إعراب وزارة الخارجية الامريكية عن قلق بلادها ازاء ما ورد من أنباء عن اعتقالات في تونس بالقول “لسنا تحت الاستعمار او الحماية او الانتداب… نحن دولة مستقلة ذات سيادة ونعلم جيدا ما نقوم به في ظل احترام كامل للقانون”.

وكان نيد برايس المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الامريكية قد أعرب يوم 15 فيفري المنقضي عن قلق بلاده البالغ ازاء ما ورد من أنباء عن اعتقال شخصيات سياسية ورجال أعمال وصحفيين في تونس في الأيام الأخيرة مؤكدا ان حكومة بلاده على تواصل مع الحكومة التونسية على جميع المستويات لدعم حقوق الانسان وحرية التعبير.






اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING