الشارع المغاربي – بوتين في أول تعليق على تمرّد "فاغنر": ما يجري خيانة وطعنة في الظهر وسيتم الرد عليه بشكل قاس

بوتين في أول تعليق على تمرّد “فاغنر”: ما يجري خيانة وطعنة في الظهر وسيتم الرد عليه بشكل قاس

قسم الأخبار

24 يونيو، 2023

الشارع المغاربي-وكالات: قال الرئيس فلاديمير بوتين اليوم السبت 24 جوان 2023 في اول تعليق له على تحركات قائد مجموعة فاغنر العسكرية إن ما يجري تمرد مسلح سيتم الرد عليه بشكل قاس.

وأضاف بوتين في كلمة عبر التلفزيون الروسي إن ما يحدث خيانة داخلية وطعنة في الظهر وأن “الذين نظموا التمرد المسلح ورفعوا السلاح ضد الرفاق في القتال خانوا روسيا وسيتحملون مسؤولية ذلك”.

وتابع أن من ينظم التمرد يحاول دفع البلاد للاستسلام وللحرب الأهلية في إشارة إلى قائد فاغنر يفغيني بريغوجين معتبرا إن “المصالح الشخصية أدت إلى خيانة البلد ” مضيفا بالقول ” سندافع عن بلدنا ومواطنينا”.

ودعا من نظموا ما وصفها بالجريمة للتعقل والقيام بخيار واحد هو العودة للوطن وايقاف هذه التصرفات.

وتحدث بوتين عن اتخاذ إجراءات صارمة وقاصمة لإعادة الاستقرار في مقاطعة روستوف الواقعة جنوبي روسيا والتي قال قائد قوات فاغنر يفغيني بريغوجين إنهم سيطروا على كل المنشآت العسكرية فيها بما فيها المطار.

ووصف الرئيس الروسي الوضع في روستوف بأنه ما زال صعبا وتحدث عن تفعيل نظام مكافحة الإرهاب في موسكو وعدد من المقاطعات مؤكدا أنه سيتم اتخاذ إجراءات لإعادة الاستقرار في روستوف.

من جانبه اعلن قائد قوات مجموعة فاغنر العسكرية الروسية “يفغيني بريغوجين” ان قواته سيطرت اليوم السبت على المنشآت العسكرية في مقاطعة روستوف (جنوبي البلاد) وهدد بالتوجه للعاصمة موسكو وذلك في تحرك يستهدف الإطاحة بالقيادة العسكرية.

وقال بريغوجين (62 عاما) إنه وأتباعه موجودون في مركز قيادة المنطقة الجنوبية وانهم سيطروا على المنشآت العسكرية في روستوف بما فيها المطار.

وأضاف أنهم سيطروا على المطار العسكري في روستوف حتى لا تقوم الطائرات بقصفهم مشيرا إلى أن الطائرات الحربية تقلع بشكل عادي لتنفيذ مهامها بأوكرانيا.

ولاحقا نقلت وكالة “رويترز” عن مصدر أمني روسي أن مقاتلي فاغنر سيطروا على جميع المنشآت العسكرية في مقاطعة فورونيغ (500 كيلومتر جنوب موسكو)

وقبيل تأكيده السيطرة على المنشآت العسكرية بروستوف كان قائد فاغنر قد تحدث عن إسقاط مروحية للجيش حاولت قصف قواته المتجهة إلى روستوف محذرا من أية مقاومة يمكن أن تبديها أي هيئة أمنية أو عسكرية روسية مشيرا إلى أن قواته ستعود للجبهة في أوكرانيا بعد تحقيق ما سماها العدالة.

وأكد بريغوجين أن رئيس هيئة الأركان فاليري غيراسيموف هرب من المدينة حين علم باقتراب قوات فاغنر من مركز القيادة، وفق قوله.

وبعد مرور ساعات على إعلانه أن قواته عبرت الحدود من أوكرانيا إلى جنوبي روسيا نشر بريغوجين مقطع فيديو هدد فيه بالسيطرة على روستوف والتوجه لموسكو إذا لم يأت وزير الدفاع سيرغي شويغو ورئيس هيئة الأركان لمقابلته مؤكدا أنه وجنوده البالغ عددهم نحو 25 ألفا “مستعدون للموت”.

ونفى قائد المجموعة العسكرية الروسية الخاصة أن يكون بصدد القيام بتمرد وكرر تصريحات سابقة بأن الجيش الروسي يتراجع على الجبهات في مواجهة الهجوم الأوكراني المضاد متحدثا عن سقوط نحو ألف قتيل وجريح من الجنود يوميا.

وتأتي هذه التطورات غير المسبوقة في روسيا وسط خلاف محتدم بين قائد فاغنر ووزارة الدفاع حول إدارة المعارك في أوكرانيا وكان بريغوجين اتهم مرارا القيادة العسكرية بأنها لا تمد قواته بما يكفي من الذخائر.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING