الشارع المغاربي – العباسي لـ"رويترز": نعمل مع صندوق النقد الدولي على برنامج اصلاح اقتصادي "عادل"

العباسي لـ”رويترز”: نعمل مع صندوق النقد الدولي على برنامج اصلاح اقتصادي “عادل”

قسم الأخبار

24 يونيو، 2023

الشارع المغاربي: اكد مروان العباسي محافظ البنك المركزي التونسي ان تونس تعمل مع صندوق النقد الدولي على برنامج إصلاح اقتصادي “عادل”.

ونقلت وكالة “رويترز” اليوم السبت 24 جوان 2023 عن العباسي قوله ان تونس تعمل مع النقد الدولي على برنامج اقتصادي عادل يأخذ في الحسبان الفئات الضعيفة.

وذكرت بان تصريحات العباسي تاتي بعد أن أبلغ الرئيس قيس سعيد المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا خلال اجتماعهما في باريس يوم الخميس بان شروط الصندوق لتقديم الدعم المالي لتونس قد تثير اضطرابات حسب ما أعلنت الرئاسة يوم امس الجمعة.

ولفتت الى ان تصريحات العباسي تؤكد تقريرا سابقا لها يفيد بان تونس عرضت اقتراحا بديلا على صندوق النقد الدولي بعد أن رفض الرئيس سعيد بشدة ما وصفه بـ “إملاءات” الصندوق.

وكانت المحادثات بشأن قرض بقيمة 1.9 مليار دولار بين تونس والصندوق قد توقفت منذ أكتوبر الماضي رغم التوصل لاتفاق على مستوى الخبراء بعد رفض سعيد ما اعتبره املاءات من الصندوق.

وأكد سعيد خلال اجتماعه مع جورجيفا ان من شأن رفع الدعم عن المواد الاساسية ان يكون له آثار سلبية على البلاد مذكرا بأحداث الشغب المميتة التي ضربت تونس عام 1983 بعد أن رفعت الحكومة في سعر الخبز.

وحث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن تونس هذا الشهر على تقديم خطة منقحة وأعلن الاتحاد الأوروبي من جهته أنه سيقدم 900 مليون اورو (978.03 مليون دولار) في شكل قروض ثانوية لبرنامج صندوق النقد الدولي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING