الشارع المغاربي – بوريل: أخطط لعقد مجلس شراكة بين الاتحاد الأوروبي وتونس قبل نهاية العام ونحتاح لموافقتها للعمل في مياهها الاقليمية

بوريل: أخطط لعقد مجلس شراكة بين الاتحاد الأوروبي وتونس قبل نهاية العام ونحتاح لموافقتها للعمل في مياهها الاقليمية

قسم الأخبار

6 أكتوبر، 2023

الشارع المغاربي: كشف جوزيب بوريل الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية اليوم الجمعة 6 اكتوبر 2023 انه “يريد عقد مجلس شراكة بين الاتحاد الأوروبي وتونس قبل نهاية العام”.

ونقلت وكالة “نوفا” الايطالية عن بوريل لدى وصوله الى مقر المجلس الاوروبي غير الرسمي في غرناطة “لدينا اتفاقية شراكة مع تونس وانا اترأس اللجنة المكلفة بالاتفاقية وخطتي هي عقد اجتماع أو مجلس شراكة مع تونس قبل نهاية العام”.
وأشار إلى أن “هذا هو الاطار الذي نناقش فيه مع تونس كيفية التعاون في كل شيء، بما في ذلك الهجرة” لافتا إلى أن “الهجرة ليست مشكلة معزولة.” مضيفا” يجب أن يكون لدينا نطاق أوسع، وأن نضع الهجرة في مركز الاهتمام ونعلم أنها تؤثر على جميع السياسات”.

من جهتها نقلت وكالة “اكي” الايطالية عن بوريل تاكيده ان القمة غير الرسمية للاتحاد الأوروبي ستناقش اليوم الجمعة “اجندة استراتيجية” مشيرا إلى أن “الضوء سيسلط على قضيتين كبيرتين: التوسيع والهجرة”.

وبشأن الهجرة على وجه الخصوص قال منسق الدبلوماسية الأوروبية “يجب أن نفكر ربما في استخدام قدرات مهمة “إيريني” البحرية للسيطرة على تهريب البشر، ولكن لهذا نحتاج بالتأكيد إلى موافقة تونس للعمل في مياهها الإقليمية، لأنه تم تصميم العملية من أجل ليبيا”.

وأضاف: “هناك خطة عمل من عشر نقاط: بالنسبة لي، هناك مهمة محددة، وهي استخدام قدرات CSDP (سياسة الأمن والدفاع المشتركة والبحرية والبرية) لمكافحة الاتجار بالبشر ومنع استخدامهم كأسلحة”.

وتم انشاء مهمة “إيريني” سنة 2020 وتضطلع بمهام مراقبة تطبيق قرار الأمم المتحدة المتعلق بحظر توريد السلاح لليبيا وتهريب النفط منها وتوثيق الانتهاكات ورفعها للجنة أممية.

كما تُعنى طواقم “ايريني” بالعمل بالتعاون مع قوات حرس الحدود الأوروبية (فرونتكس) على ضبط الهجرة غير النظامية وكذلك تدريب قوات خفر السواحل الليبية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING