الشارع المغاربي – تجاوزت 1600 مليون دينار: شركة السكك الحديدية تسجّل أعلى مديونية في تاريخها

تجاوزت 1600 مليون دينار: شركة السكك الحديدية تسجّل أعلى مديونية في تاريخها

قسم الأخبار

3 مارس، 2023

الشارع المغاربي-كريمة السعداوي: أكدت الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية يوم أمس الخميس 2 مارس 2023 في بلاغ توضيحي على خلفية الاضراب الذي نفذه اعوانها كامل اليوم، أن لجلّ المطالب المطروحة انعكاسات على التوازنات المالية للمؤسسة مبرزة انها تعيش على وقع وضعية مالية وصفتها بالحرجة وان ذلك يتطلب إعادة التّأهيل مبرزة انه انجر عن تراجع مستوى الاستغلال عجز الشركة عن خلاص المزودين واقتناء حاجاتها من قطع الغيار. وكشفت معطيات لوزارة المالية ان مديونية الشركة بلغت مستوى هو الاعلى منذ تاريخ تأسيسها وانه تجاوز عتبة 1600 مليون دينار .

وبينت الشركة ان كلفة مطلب الاعوان المتعلق بإحداث نظام أساسي جديد تصل الى 54 مليون دينار وان كلفة الزيادة في معلوم وصولات الأكل 1.5 مليون دينار سنويا لتصل بذلك الكلفة الاجمالية للمطلبين الى 55.5 مليون دينار.

من جانب اخر، قدرت معطيات كشفتها وزارة المالية أواخر جانفي الفارط، أعباء أعوان الشركة الوطنية للسكك الحديدية لسنة 2021 بـ 134.7 مليون دينار وهو ما يعني ان نسبة كلفة الزيادة المطلوبة للمطلبين الأساسيين تصل الى 41 بالمائة من كتلة الأجور علما ان معدل الاجر الشهري الخام للعون الواحد يصل، حسب البيانات الرسمية، الى 2343 دينارا.

ويطالب أعوان الشركة وفق لائحة اصدرتها النقابة، في هذا الصدد، كذلك بتسوية وضعية أصحاب الشهائد العلمية والأعوان الذين قضوا 25 سنة فما فوق في نفس الصنف وبتسوية وضعية الأعوان الذين يشغلون خططا فوق رتبهم وإرجاع المطرودين وتمكين الأعوان المدرجين بالوضعية الأخيرة من المستوى الأول من صنفهم إضافة الى تطبيق الفصل 118 من النظام الأساسي لأعوان شركة اشغال السكك الحديدية وإدماج وضعية أعوانها وتفعيل الترقيات وتجديد بطاقة الجولان.

وتقدر بيانات وزارة المالية خسائر الشركة سنة 2021 بـ 109,8 ملايين دينار مسجلة بذلك تراجعا بـ  6,4 ملايين دينار وبنسبة 6,2 بالمائة مقارنة بسنة 2020 ويعود ذلك أساسا إلى تراجع نتيجة الاستغلال بقيمة 35,6 مليون دينار وبنسبة 48 بالمائة. كما سجلت المؤسسة مديونية هي الأعلى منذ تأسيسها تناهز نحو 1602.6 مليون دينار ترجع خاصة الى البنوك الأجنبية بواقع 829.6 مليون دينار والى البنوك المحلية بقيمة 250.5 مليون دينار والى المنشآت العمومية والصناديق الاجتماعية بـ 376.6 مليون دينار والى الدولة بحوالي 88.6 مليون دينار وكذلك الى المزودين بقيمة 57.3 مليون دينار.

ولم تتجاوز قيمة الاستثمارات المنجزة 132,3 مليون دينار ويعود ذلك بالخصوص الى ارتفاع قيمة الاستثمارات المتعلقة بشركة تونس للشبكة الحديدية السريعة.

يذكر ان اعوان الشركة التونسية للسكك الحديدية ينفذون بشكل متواتر إضرابات مفاجئة تشل النقل خصوصا بضواحي العاصمة تبررها النقابة أساسا بمطالب إعادة عمال مطرودين بشبهات فساد وخلاص الأجور والمنح في مواعيدها الشهرية. كما تشل الإضرابات في اغلب الأوقات نشاط نقل الفسفاط حيث نفذ أعوان الشركة بإقليم الجنوب الغربي وإقليم الجنوب الشرقي اضرابا مفتوحا في سبتمبر الفارط لإعادة المطرودين من الشركة والترفيع في وصولات الأكل وتنفيذ الشركة مطالب أخرى مالية، بالأساس.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING