الشارع المغاربي – تركيا تستدعي سفيرها باسرائيل

تركيا تستدعي سفيرها باسرائيل

قسم الأخبار

4 نوفمبر، 2023

الشارع المغاربي: أعلنت وزارة الخارجية التركية اليوم السبت 4 نوفمبر 2023 عن استدعاء سفيرها بتل أبيب شاكر أوزكار طورونلار إلى أنقرة للتشاور.

واوضحت الخارجية التركية في بيان صادر عنها اوردته وكالة الاناضول انها استدعت سفيرها في تل أبيب بسبب “عدم استجابة الجانب الإسرائيلي لمطالب وقف إطلاق النار ومواصلة الهجمات على المدنيين في قطاع غزة”.

وأضافت أن استدعاء السفير التركي جاء أيضاً بسبب “عدم سماح إسرائيل بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة بشكل دائم ومتواصل دون أخذ الكارثة الإنسانية في القطاع بعين الاعتبار”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قد اكد ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتياهو لم يعد شخصا يمكن التحدث معه باي شكل من الاشكال مشددا على انه المسؤول الاول شخصيا عن الهجمات على غزة.

ونقلت وكالة “اناضول” التركية اليوم عن اردوغان قوله للصحفين على متن الطائرة خلال عودته من كازاخستان عقب مشاركته في قمة منظمة الدول التركية “نتنياهو، هو المسؤول الأول شخصيا عن الهجمات على غزة، و الداخل الإسرائيلي يشهد حاليا تصريحات مناهضة له”.

واضاف “نتنياهو شخص يثير غضب الشعب الإسرائيلي أيضا، وقد فقدَ دعم مواطنيه ويسعى لحشد دعم للمجازر عبر استخدام تعبيرات دينية”.

وتابع : “نتنياهو لم يعد شخصًا يمكننا التحدث معه بأي شكل من الأشكال. لقد محوناه وألقيناه جانبًا”.

وحول اقتراح آلية الضامنين في غزة قال أردوغان “إذا كانت اليونان دولة ضامنة في قبرص، وبريطانيا كذلك، وتركيا أيضا دولة ضامنة بطبيعة الحال، فلماذا لا تكون هناك آلية مماثلة في غزة؟”.

وتابع : “علينا كتركيا أن نتولى دورا رياديا في هذا الشأن وسيكون هذا تطورًا من شأنه رسم معالم التاريخ والحاضر والمستقبل”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING