الشارع المغاربي – تنطلق اليوم بجنوب افريقيا: قمة "بريكس" تنظر في توسيع المجموعة

تنطلق اليوم بجنوب افريقيا: قمة “بريكس” تنظر في توسيع المجموعة

قسم الأخبار

22 أغسطس، 2023

الشارع المغاربي: تنطلق اليوم الثلاثاء 22 اوت 2023 بمدينة جوهانسبورغ بجنوب افريقيا اشغال القمة 15 لمجموعة “بريكس” الاقتصادية لتتواصل على امتداد 3 ايام وسط توقعات بالاعلان عن توسع المجموعة التي تضم حاليا البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب افريقيا لتشمل دولا اخرى.

وسيجتمع رؤساء وقادة البرازيل والصين والهند وجنوب إفريقيا إضافة إلى وزير الخارجية الروسي بداية اليوم الثلاثاء والى غاية الخميس من هذا الأسبوع تحت شعار “بريكس وإفريقيا”.

ووجهت جنوب أفريقيا الدعوة إلى حوالي 67 دولة للمشاركة في القمة من أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية ودول جزر الكارييب بينما قدمت 23 دولة طلبات رسمية للانضمام للمجموعة وأبدت عشرات الدول الأخرى اهتمامًا بالعضوية حسب وزيرة خارجية جنوب أفريقيا ناليدي باندور.

وعبرت العديد من الدول الأفريقية والعربية والاسلامية عن رغبتها في الانضمام للمجموعة من بينها الجزائر ومصر وإثيوبيا والسعودية وايران وغيرها.

وتتصدر جدول أعمال القمة قضية توسيع العضوية والمبادئ الحاكمة إضافة إلى بحث استخدام العملات المحلية للدول الأعضاء بديلًا عن الدولار الأمريكي في المعاملات التجارية وزيادة التجارة بين الدول الأعضاء.

يشار الى ان مجموعة “بريكس” تمثل الآن 23 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي و42 بالمائة من سكّان العالم وأكثر من 16 في المائة من التجارة العالمية وتعتبر نفسها بديلاً عن الهيمنة الاقتصادية الغربية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING