الشارع المغاربي – موسكو تحسم الجدل: بوتين لن يشارك في قمة "بريكس" بجنوب افريقيا

موسكو تحسم الجدل: بوتين لن يشارك في قمة “بريكس” بجنوب افريقيا

قسم الأخبار

19 يوليو، 2023

الشارع المغاربي: اعلنت جنوب افريقيا اليوم الاربعاء 19 جويلية 2023 ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن يشارك في قمة مجموعة “بريكس” التي من المقرر احتضانها في شهر اوت المقبل وذلك باتفاق مشترك بين البلدين

ونقلت وكالة “رويترز” عن رئاسة جنوب افريقيا تاكيدها في بلاغ صادر عنها ان روسيا ستكون ممثلة في القمة التي تحتضنها جوهانسبورغ من 22 الى 24 اوت المقبل بوزير خارجيتها سيرغي لافروف وذلك الى جانب قادة البرازيل والهند والصين وجنوب افريقيا.

وكان مشاركة الرئيس الروسي في القمة قد اثارت جدلا واسعا ووجدت جنوب افريقيا نفسها في معضلة باعتبار انه بصفتها عضو في محكمة الجنايات الدولية ستجد نفسها مطالبة ولو نظريا بايقاف الرئيس الروسي تنفيذا لمذكرة توقيف كانت الدائرة التمهيدية الثانية في المحكمة الجنائية الدولية قد اصدرتها في حقه في شهر مارس الماضي بشأن مزاعم جرائم حرب متعلقة بترحيل أطفال و “نقلهم بصورة غير القانونية” من أوكرانيا.

واعتبر رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا في وثائق نشرت يوم امس الثلاثاء ان اعتقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيكون بمثابة إعلان حرب على روسيا.

وفي إفادة خطية قال رامافوزا “لقد أعلنت روسيا بوضوح أن أي اعتقال لرئيسها الحالي سيكون بمثابة إعلان حرب. ولن يكون منسجما مع دستورنا المخاطرة بتوريط البلاد في حرب مع روسيا” معتبرا أن من واجبه حماية البلاد.

ومن جانبه كان نائب رئيس جنوب افريقيا بول ماشاتيله قد اكد في مقابلة أجراها مؤخرا مع وسائل إعلام محلية اكد ان حكومته حاولت إقناع بوتين بعدم الحضور دون أن تنجح في ذلك حتى الآن.

يذكر ان مجموعة “بريكس” هي عبارة عن تكتل سياسي واقتصادي عالمي بارز يضم كلا من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، وهو يستقطب اهتما عدد متزايد من الدول في مقدمتها الجزائر وايران والسعودية وعدد من الدول الاخرى.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING