الشارع المغاربي – جمعية الطلبة الأفارقة بتونس تندد باحتجاز رئيسها السابق وتدعو لايقاف ترحيله

جمعية الطلبة الأفارقة بتونس تندد باحتجاز رئيسها السابق وتدعو لايقاف ترحيله

قسم الأخبار

29 مارس، 2024

الشارع المغاربي: دعت جمعية الطلبة والمتربصين الافارقة بتونس “AESAT” اليوم الجمعة 29 مارس 2024 السلطات التونسية الى اطلاق سراح رئيسها السابق الكامروني كريستيان كوانغانغ Christian Kwongang منددة باحتجازه دون وجه قانوني تمهيدا لترحيله.

وروجت الجمعية عريضة نشرتها على صفحتها بموقع فايسبوك تحت عنوان “اوقفوا ترحيل كريستيان كوانغانغ الطالب والناشط الكاميروني” داعية الى الامضاء عليها وترويجها.

واكدت من خلالها ان رئيسها السابق كان قد اختفى منذ يوم الثلاثاء 25 مارس داعية السلطات التونسية الى الافراج عنه فورا وايقاف كل اجراءات الترحيل في شأنه.

وذكرت بأن رئيسها السابق يقيم في تونس منذ سنة 2016 وبانه مرسم باحدى الجامعات الخاصة مشيرة الى انه كان بحكم ترؤسه الجمعية من 2021 الى سنة 2023 ناشطا وكثير الحضور في وسائل الاعلام ولدى السلطات للدفاع عن منظوريه الاجانب.

واعتبرت انه لا شيء يبرر سلب حريته لمجرد اعتباره في وضعية غير قانونية او بغاية ترحيله خاصة ان لديه بطاقة اقامة مؤقتة.

واشارت الجمعية الى انه تم اعتقال الطالب عندما توجه يوم 25 مارس الجاري لاحد المراكز الامنية بالعاصمة قصد الحصول على بطاقة اقامة سبق له ان تسلم وصل في شأنها.

وافادت بانه تم استجوابه حول انشطته صلب الجمعية ومواقفه المعلنة بخصوص وضعية المهاجرين بتونس مؤكدة انه تم نقله الى مقر فرقة الحدود والاجانب وانه تم اشعاره بضرورة اقتناء تذكرة طائرة الى الكامرون.

كما اعتبرت ان اعتقاله بصفة سرية وخارج اي اطار قانوني يمثل” تصعيدا واضحا ومثيرا للقلق من قبل السلطات التونسية”.

ونقلت الجمعية عن مصادر غير رسمية تاكيدها ان الطالب محتجز بمركز الاستقبال والتوجيه بالوردية بالعاصمة مذكرة بانه يتم اجتجاز الاجانب في هذا المركز تمهيدا لترحيلهم وبانه سبق للمحكمة الادارية ان قضت خلال سنة 2020 بان احتجاز 22 شخصا في هذا المركز غير قانوني.

وكان المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية قد اعرب يوم اول امس عن تضامنه مع الجمعية ومع الطالب الكامروني داعيا الى اطلاق سراحه عاجلا.

وجدد المنتدى في بلاغ صادر عنه دعوته الى اغلاق المركز في صيغته الحالية ومراجعة النصوص المنظمة لوضعيته حتى يحترم فصول الدستور التونسي والتزامات تونس الدولية .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING