الشارع المغاربي – جمعيتان تُحذّران: جرائم قتل النساء تتصاعد بوتيرة تُثير الفزع وتهدّد بخلق فوضى في المجتمع

جمعيتان تُحذّران: جرائم قتل النساء تتصاعد بوتيرة تُثير الفزع وتهدّد بخلق فوضى في المجتمع

قسم الأخبار

22 فبراير، 2024

الشارع المغاربي: كشفت جمعيتا “أصوات نساء” و”المرأة والمواطنة” بمدينة الكاف اليوم الخميس 22 فيفري 2024 عن تعرض 5 نساء للقتل بين 1 جانفي و19 فيفري 2024.

واعتبرت الجمعيتان في بلاغ نشرته “اصوات نساء” بصفحتها على موقع فايسبوك ان “تصاعد وتيرة جرائم قتل النساء في الآونة الأخيرة يثير القلق والجزع بين النساء ويخلق فوضى في المجتمع خاصة في ظلّ تخاذل الدولة وصمتها المريب الذي يزيد من حدّة الظاهرة إضافة إلى عدم اتخاذها إجراءات صارمة ضد الجناة وعدم التطبيق الفعلي للقانون عدد 58 لسنة 2017 المتعلق بمناهضة العنف ضد النساء، الذي ينص على تسليط عقوبة السجن مدى الحياة على القاتل إذا كان من الأقارب”.

وأضافتا أن ذلك “يعكس أيضا فشل الدولة بكافة منظوماتها ومؤسساتها في التصدي لظاهرة العنف في شتى أشكالها” مشددتان على أن ارتفاع عدد جرائم قتل النساء يدل على أن الدولة لا تبذل أي مجهودات في نشر الوعي المجتمعي للتصدي لهذه الظاهرة الخطيرة وفي حماية النساء أو في تبني استراتيجيات فعّالة وجادّة للحد من الجرائم الموجهة ضد النساء.

وذكّرت الجمعيتان بأنّه تم رصد 25 جريمة قتل نساء خلال السنة الماضية منها 5 عمليات قتل لنساء خلال نفس الفترة من السنة (جانفي-فيفري 2023) .

وكانت جمعية “صوت نساء” ان اعتبرت في تدوينة سابقة على صفحتها بفايسبوك أن ارتكاب خامس جريمة قتل للنساء منذ بداية السنة الحالية 2024، يشير إلى أزمة كبيرة تتعلق بتصاعد مؤشرات العنف والزيادة في حالات قتل النساء على يد أزواجهن أو أحد أفراد العائلة في ظل صمت الدولة وتواطئها في حماية النساء.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING