الشارع المغاربي – خلل عالمي بخوادم الكمبيوتر يشلّ عمل مطارات وبنوك وبورصات وشركات ومستشفيات

خلل عالمي بخوادم الكمبيوتر يشلّ عمل مطارات وبنوك وبورصات وشركات ومستشفيات

قسم الأخبار

19 يوليو، 2024

الشارع المغاربي-وكالات: تسبب عطل عالمي بخوادم الكمبيوتر اليوم الجمعة 19 جويلية 2024 في اضطرابات في عمل المستشفيات وخدمات الصحة والبنوك والبورصات والرحلات الجوية وشركات وحتى بعض سائل الاعلام في عدد من دول العالم.

وحسب بيانات أوردها موقع “DownDectector” الذي يرصد انقطاعات الإنترنات المبلغ عنها من قبل المستخدمين فإن انقطاعات متزايدة في الخدمات طالت شركات فيزا وامازون وإي دي تي سيكيوريتي وشركات الطيران بما في ذلك أمريكان إيرلاينز وديلتا.

واستمرت الاضطرابات المتصاعدة بعد ساعات من إعلان شركة مايكروسوفت أنها تعمل تدريجيا على إصلاح مشكلة تؤثر على الوصول إلى تطبيقات وخدمات مايكروسوفت 365 حسب ما أوردت وكالة “أسوشيتد براس”.

وأفادت شركات الطيران ومقدمي خدمات الاتصالات والبنوك في أستراليا ومذيعي الوسائط هناك بحدوث خلل مفاجئ وبانهم فقدوا الوصول إلى أنظمة الكمبيوتر بينما قالت بعض البنوك النيوزيلندية إنها كانت غير متصلة بالإنترنت أيضا.

واكدت شركة مايكروسوفت 365 على منصة “إكس” أنها “تعمل على إعادة توجيه حركة المرور المتأثرة إلى أنظمة بديلة لتخفيف التأثير بطريقة أكثر ملاءمة” وأنهم “يلاحظون اتجاها إيجابيا في توفر الخدمة”.

في غضون ذلك، نمت الاضطرابات الكبرى التي أبلغت عنها شركات الطيران والمطارات.

وفي الولايات المتحدة قالت إدارة الطيران الفيدرالية إن شركات الطيران أمريكان يونايتد وديلتا وأليجيان قد توقفت عن العمل.

وتعطلت شركات الطيران والسكك الحديدية ومحطات تلفزيون في المملكة المتحدة بسبب مشاكل الكمبيوتر، فيما أعلنت شركة الطيران الاقتصادي رايان إير عن الخلل.

وقالت في بيان: “نشهد حاليا انقطاعا عبر الشبكة بسبب انقطاع عالمي لتكنولوجيا المعلومات خارج عن سيطرتنا.. ننصح جميع الركاب بالوصول إلى المطار قبل ثلاث ساعات على الأقل من موعد المغادرة المقرر”.

وقال مطار شيفول في أمستردام على موقعه الإلكتروني إنه كان للانقطاع “تأثير كبير على الرحلات الجوية” من وإلى المركز الأوروبي المزدحم.

وفي ألمانيا اكدت ادارة مطار برلين إنه “سيكون هناك تاخير في تسجيل وصول بعض الرحلات بسبب عطل فني”.

وفي مطار ليوناردو دا فينشي في روما سجل بعض التاخير في الرحلات المتجهة إلى الولايات المتحدة في حين لم تتأثر رحلات أخرى.

وفي اسرائيل اعلن اليوم ان “عطلا عالميا بخوادم الكمبيوتر تسبب في اضطرابات في عمل المستشفيات وخدمات الصحة والبنوك والرحلات الجوية .

ونقلت هيئة البث العبرية عن وزارة الصحة قولها إن “عطلا واسع النطاق في خوادم الكمبيوتر بجميع أنحاء العالم يؤثر على المستشفيات والخدمات الصحية الأخرى في البلاد”.

وأضافت الوزارة: “هذا ليس هجوما إلكترونيا، بل خلل في أحد البرامج يؤدي إلى انهيار الخوادم وأجهزة الكمبيوتر”.

ونقل موقع “واينت” العبري الإخباري عن وزارة الصحة أن العطل العالمي أثر على عمل 15 مستشفى وصندوق مرضى صحي.

وأضاف أن المستشفيات تحولت في هذه المرحلة إلى العمل اليدوي.

من جهتها أعلنت سلطة المطارات الإسرائيلية أنها لم تتأثر بشكل مباشر بالعطل العالمي وان كل شيء في مطار بن غوريون يسير حاليا كالمعتاد فيما ذكرت تقارير من شركات طيران أجنبية حصول تأخيرات في الإقلاع والهبوط، حسب موقع “واينت”.

وأشار الموقع إلى أنه “تم تسجيل اضطرابات في نشاط البنوك إثر العطل الفني العالمي”.

ومضى قائلا: “بعض البنوك لا تمنح الحرفاء إمكانية الوصول من خلال التطبيق بالهواتف الذكية وفي بعض البنوك، لا يمكن سحب الأموال من أجهزة الصراف الآلي”.

وأبلغت العديد من الشركات في جميع أنحاء العالم، من مطارات ومؤسسات صحية وبنوك ووسائل إعلام وشركات تداول، عن خلل فني، أثر على خدماتها، وذلك بعد العطب الذي أبلغت عنه شركة “مايكروسوفت” في نظامها.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING