الشارع المغاربي – د. الجريبي: موجة أوميكرون" آتية لا محالة وستكون موجة غير الملقحين

د. الجريبي: موجة أوميكرون” آتية لا محالة وستكون موجة غير الملقحين

قسم الأخبار

27 ديسمبر، 2021

الشارع المغاربي: اعتبر الدكتور شكري الجريبي عضو الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا اليوم الاثنين 27 ديسمبر 2021 ان تونس ليست في مأمن مما يحصل حول العالم من تفشي لفيروس كورونا مرجحا تأخّر حصول موجة “اوميكرون” مستدركا بانها اتية لا محالة.

وابرز الدكتور في حوار على اذاعة “اكسبراس اف ام” ان ما يحصل حاليا من تفش في اوروبا خاصة للمتحور اوميكرون يمكن ان يحصل في تونس مذكرا بان المسافة لا تتجاوز ساعة من الزمن.

وذكر بان تونس كانت قد اتخذت اجراءات مشددة في مختلف المعابر الحدودية وبان تلك الاجراءات مكنت من اكتشاف الاصابة الوافدة الاولى من اوميكرون ثم الاصابات الخمس الموالية.

واكد ان حصول الموجة قد يتأخر وانها آتية لا محالة لافتا الى ان المتحور اوميكرون سريع التفشي مشددا على ضرورة التقيد بالاجراءات الوقاية وعلى توخي الصرامة في تطبيقها.

واوضح ان نسب الارقام الحالية للوضع الوبائي في تونس مازالت ضعيفة مشيرا الى ان تونس لم تتجاوز معدل 10 اصابات على 100 الف مواطن والى ان المعدل في اوروبا بلغ حاليا 500 عن كل 100 الف مواطن.

وشدد الدكتور على ضرورة ان تكون الرسائل للشعب واضحة وعلى ان يؤكد الخطاب على ان هناك موجة جديدة من”اوميكرون” قادمة.

وانتقد ضعف تطبيق الاجراءات الوقائية على ارض الواقع محملا مسؤولية ذلك للساهرين على بعض الفضاءات وايضا للدولة داعيا الى تكثيف الرقابة على الفضاءات المفتوحة للعموم و مواصلة التسريع في عمليات التلقيح.

وحول الجرعة الثالثة اقترح الدكتور التقليص من المدة الفاصلة بين استكمال التلقيح من 5 اشهر الى 3 اشهر فقط مشيرا الى ان نسبة من تلقوا الجرعة الثالثة لا تتعدى 9 بالمائة حاليا.

واضاف ان من الاشياء المطمئنة نسبيا ان “اوميكرون” اقل خطورة وحدة من متحور دلتا وان التلاقيح تحمي من الحالات الخطيرة حتى تلك المتعلقة بمتحور اوميكرون.

واشار الى ان ذلك يعني ان الموجة الجديدة ستكون موجة غير الملقحين.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING