الشارع المغاربي – د. سحر صمود: دخلنا موجة جديدة من كورونا تتميّز بتفشي "أوميكرون" و"دلتا" والتعزيز الحقيقي يكون بجرعة ثالثة

د. سحر صمود: دخلنا موجة جديدة من كورونا تتميّز بتفشي “أوميكرون” و”دلتا” والتعزيز الحقيقي يكون بجرعة ثالثة

قسم الأخبار

4 يناير، 2022

الشارع المغاربي: اكدت الدكتورة سمر صمود المختصة في علم المناعة بمعهد باستور اليوم الثلاثاء 4 جانفي 2022 ان تونس دخلت فعلا في موجهة جديدة من كورونا قالت انها تشهد تفشيا لمتحور اوميكرون وايضا متحور دلتا …

واوضحت الدكتورة في حوار على “راديو ماد” ان نتائج التحاليل الايجابية بصدد الارتفاع بغض النظر عن نتائج نهاية الاسبوع مؤكدة ان نسبة التحاليل الايجابية التي قالت انها كانت اقل من 5 بالمائة ارتفعت الى 10.5 بالمائة حاليا.

وابرزت ان متحور اوميكرون اشبه بنزلة البرد العادية وانه يستهدف اكثر الاجهزة التنفسية العليا منبهة الى انه يمكن ان يبدا كذلك ثم يتوجه الى الرئتين عكس متحور دلتا الذي قالت انه يستهدف اكثر للرئتين.

واشارت الى ان تونس تقدمت اشواطا في التلقيح والى ان نصف المجتمع تقريبا تلقى التطعيم مبرزة ان النسبة ترتفع الى 60 بالمائة عند اخذ المشمولين بالتلقيح اي الاشخاص من 12 سنة فما فوق بعين الاعتبار.

واعتبرت الدكتورة ان تونس تبقى مع ذلك بعيدة عن البلدان التي تقدمت اشواطا كبرى في التلقيح وتشهد حاليا موجات جديدة من كورونا.

واضافت ان كل الدراسات تؤكد ان الاشخاص المقيمين بالمستشفيات في تلك البلدان من غير الملقحين.

وحول مدى فاعلية التلقيح اكدت الدكتورة انه تبين ان الحماية التي توفرها جرعتان لا تتعدى 20 او 30 بالمائة ولا تكفي مع متحور اوميكرون لافتة الى ان التعزيز الحقيقي يكون بجرعة ثالثة والى انها تحمي مع ذلك من الاصابات الخطيرة والقاتلة.

واضافت ان الحالات الخطيرة تبقى قليلة بالنسبة للاطفال مؤكدة انهم اكثر عرضة للاصابة بمتحور اوميكرون وايضا متحور دلتا من السلالة الاصلية للفيروس.

وشددت على اهمية حماية الاطفال من الاصابة وحتى لا يمثلوا خزانا لنقل العدوى الى غيرهم.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING