الشارع المغاربي – د. بوجدارية: عدد الاصابات بكورونا تضاعف بين 8 و10 مرات والاسابيع القادمة ستشهد انتشارا سريعا للفيروس

د. بوجدارية: عدد الاصابات بكورونا تضاعف بين 8 و10 مرات والاسابيع القادمة ستشهد انتشارا سريعا للفيروس

قسم الأخبار

3 يناير، 2022

الشارع المغاربي: توقع الدكتور رفيق بوجدارية رئيس قسم الاستعجالي بمستشفى الحبيب مامي باريانة اليوم الاثنين 3 جانفي 2022 ان تشهد الاسابيع المقبلة انتشارا سريعا لفيروس كورونا في تونس نظرا لتفشي متحور اوميكرون مثلما حصل في دول اخرى داعيا الاشخاص الذين تجاوز سنهم 50 سنة الى تعزيز التلقيح بتلقي الجرعة الثالثة.

وابرز الدكتور في حوار على “الاذاعة الوطنية ” ان الارقام عادت للارتفاع في الايام الاخيرة مثلما كان متوقعا بعد 3 اشهر شهدت فيها استقرارا .

واعتبر ان الارقام تضاعفت 8 او 10 مرات مقارنة بما كانت عليه وان السبب يعود اساسا للمتحور الجديد اوميكرون الذي انتشر في الخارج مؤكدا ان التحاليل اثبتت انه “اوميكرون” حتى وان كان دلتا موجود”.

واعرب الدكتور عن امله في ان يتوصل التونسييون الى الحد من التفشي مؤكدا ان من ضمن الاشياء التي تبعث على نوع من الاطمئنان ان نسبة 60 بالمائة من التونسييبن خضعوا للتلقيح داعيا الاشخاص الذين تجاوزا سنهم الخمسين بصفة ملحة الى تعزيز التلقيح بالخضوع للجرعة الثالثة.

واضاف ان ما يطمئن ايضا ان اضرار المتحور اوميكرون الذي ينتشر بسرعة على الجهاز التنفسي لا تتجاوز مستوى النزلة الحادة وانه ليس مثل متحور دلتا الذي قال انه يخلف اضرارا كبيرة على مستوى الجهاز التنفسي والتهابات حادة على مستوى الرئتين.

وحول وضعية المستشفيات في الوقت الراهن اكد الدكتور انه لا يوجد حاليا ارتفاع كبير في عدد المقيمين بها وانما ارتفاع في عدد الذين يقبلون علىها للمراقبة.

وشدد على ضرورة توقى المصابين بامراض بوضع الكمامات وعلى ضرورة التثبت من نوع الكمامة ناصحا المرضى بحمل الكمامات من نوع “بي اف بي 2”

واكد الدكتور على ضرورة تهوئة وسائل النقل العمومي التي قال انها تبقى حلقة من حلقات العدوى مع ارتداء مستعمليها الكمامات واتخاذ بقية وسائل الوقاية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING