الشارع المغاربي – رئيس الجمهورية: وثيقة الاستقلال "ما ضاعتش"

رئيس الجمهورية: وثيقة الاستقلال “ما ضاعتش”

20 مارس، 2019

الشارع المغاربي – قسم الأخبار : قال رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي اليوم الأربعاء 20 مارس 2019 في مستهّل الخطاب الذي ألقاه بقصر قرطاج “وثيقة الاستقلال ما ضاعتش.. هي موجودة في الأرشيف الوطني التونسي وكل الوثائق التي تهم رئاسة الجمهورية والتي حام حولها الكثير من اللغط وأتى البعض بكماين الياجور لأخذها (في إشارة إلى هيئة الحقيقة والكرامة) ضمناها بوضعها في الأرشيف الوطني”.

وأضاف قائد السبسي في خطابه بمناسبة الاحتفال بالذكرى 63 للاستقلال: “أشكر الأرشيف الذي قدّم لمقر الرئاسة وقام بتنظيم كل الوثائق التي كانت في حالة تعيسة لأن الجميع “فرفشها” وكما يقول مثلنا الشعبي “ما تحطش روحك في النخالة ما يبربشك الدجاج”.

وأكّد ان كل الوثائق المتعلقة بالرئاسة منذ عهد الزعيم الراحل الحبيب بورقيبة موجودة حاليا في الأرشيف الوطني، وكشف أن وثيقة الاستقلال تحتوي فقط على بضع كلمات تلاهى كالآتي: “فرنسا تعترف باستقلال تونس”.

واستحضر رئيس الجمهورية المراحل التاريخية التي وصفها بالمصادمات الدموية والتي أدت إلى نيل تونس استقلالها.

وأبرز أن “تونس تخوض دائما ملاحمها في وحدة وطنية صماء”، مشيرا إلى ضرورة استخلاص العبر من الماضي لبناء المستقبل.

وتابع “دخلت تونس في مواجهات كبرى كانت في نطاق الوحدة الوطنية والقومية ونجحت في ذلك رغم الأوضاع الصعبة التي كانت تمر بها ورغم عدم تلقيها مساعدات خارجية.. نجحت دون انتماءات سياسية.. أردت أن أقول هذا لأذكّر بأنه يجب معرفة التاريخ لأنّ التاريخ لا يرحم”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING