الشارع المغاربي – ساعات بعد استقالة دراغي: الرئيس الايطالي يحل البرلمان

ساعات بعد استقالة دراغي: الرئيس الايطالي يحل البرلمان

قسم الأخبار

21 يوليو، 2022

الشارع المغاربي: ذكرت وكالة الانباء الايطالية “أكي” اليوم الخميس 21 جويلية 2022 أن الرئيس سيرجيو ماتاريلا حل البرلمان الإيطالي، تمهيدا لاجراء انتخابات مبكرة يوم 25 سبتمبر المقبل.

ونقلت الوكالة عن ماتاريلا مساء اليوم الخميس قوله “وقّعت على مرسوم حل المجلسين للدعوة إلى الانتخابات خلال مدة السبعين يومًا التي حددها الدستور”.

وأضاف“أوضحت المناقشة والتصويت والطرق التي تم بها التعبير عن هذا التصويت يوم أمس في مجلس الشيوخ عدم وجود دعم برلماني للحكومة وغياب احتمالات تشكيل أغلبية جديدة. هذا الشرط جعل الحل المبكر للغرفتين أمرًا لا مفر منه”.

وتابع “الحل المبكر للبرلمان هو دائمًا الخيار الأخير الذي يجب اتخاذه، لا سيما إذا كان هناك العديد من الالتزامات المهمة أمام المجلسين، كما هو الحال في هذه الفترة التي يتعين الوفاء بها لمصلحة بلدنا. لكن الوضع السياسي الذي نشأ أدى إلى هذا القرار”.

وكان رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي قد قدم اليوم استقالته اثر انهيار حكومة الوحدة الوطنية التي كان يرأسها.

وذكر بيان مقتضب صادر عن الرئاسة الايطالية أن دراغي “قدم استقالته واستقالة الحكومة التي يرأسها”مضيفا أن الرئيس “أخذ علما بذلك” وبأن الحكومة باقية “لتصريف الأعمال”.

وجاءت استقالة دراغي غداة إعلان ثلاثة أحزاب منضوية في الائتلاف الحكومي يوم امس الاربعاء أنها لن تشارك في التصويت على منح الثقة لحكومته، بعدما فشلت مفاوضات كانت تهدف إلى إيجاد أرضية مشتركة بين كل الأطراف.

وكان دراغي قد تولى رئاسة حكومة “وحدة وطنية” في مطلع سنة 2021 مهمتها التصدي للجائحة والأزمة الاقتصادية التي نجمت عنها. لكنّه قدّم في 14 جويلية الجاري استقالته لرئيس الجمهورية ماتاريلا الذي رفضها.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING