الشارع المغاربي – سالم لبيض لسعيّد: البرلمان منتخب بنفس طريقة انتخاب رئيس الجمهورية

سالم لبيض لسعيّد: البرلمان منتخب بنفس طريقة انتخاب رئيس الجمهورية

قسم الأخبار

7 ديسمبر، 2021

الشارع المغاربي: تتالت ردود فعل النواب بالبرلمان المجمدة اشغاله اليوم الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 حول تاكيد رئيس الجمهورية قيس سعيد يوم امس “أن التشريعات التي تمّ وضعها من قبل المجلس النيابي لاشرعية ولامشروعة”.

واعرب سالم لبيض النائب والقيادي بحركة الشعب عن استغرابه مما ورد على لسان رئيس الجمهورية ومن عدم سحب كلامه عما اعتبره ترسانة من التشريعات منبثقة عن مجالس نيابية صورية زمن حكم الحزب الواحد الذي أسقطته ثورة 17 ديسمبر 14 جانفي.

وكتب لبيض في تدوينة نشرها على صفحته بموقع فايسبوك “أعجب من القول بعدم مشروعية القوانين الصادرة عن مجلس نواب الشعب المنتخب ديمقراطيا على علّته وسوء بعض أحزابه ونوابه بذات الطريقة التي أُنتخب بها رئيس الجمهورية لعدم خلو الانتخابات من التجاوزات والحال أن ترسانة من القوانين والتشريعات صدرت عن مجالس نيابية منبثقة عن انتخابات صورية شكلية معلومة النتائج سلفا، في زمن حكم الحزب الواحد الذي أسقطته ثورة 17 ديسمبر 14 جانفي المجيدة، لم يُعمّم عليها ذات القول.”

وكان النائب عن التيار الديمقراطي نبيل حجي قد عبر بدوره عن استغرابه من كلام رئيس الجمهورية مسائلا سعيد عن سبب ختمه تلك التشريعات ونشرها بالرائد الرسمي ما دامت لاشرعية ولامشروعة مذكرا اياه بان نفس المجلس النيابي هو الذي صادق على ميزانية رئاسة الجمهورية.

وكتب حجي في تدوينة نشرها على صفحته بموقع فايسوك ” من البيان المنشور على صفحة الرئاسة اليوم :”وأشار رئيس الجمهورية، أيضا، إلى أن التشريعات التي تمّ وضعها من قبل المجلس النيابي لاشرعية ولامشروعة”باهي كي هي لاشرعية ولامشروعة، علاش ختمتها ؟ و علاش آذنت بنشرها في الرائد الرسمي باش تصبح نافذة ؟ و خليني نذكّر: ميزانية الرئاسة اللي قاعد تخلص منها وتصرف منها راهو صادق عليها المجلس النيابي في قانون المالية…تحب تقوللنا الي ميزانية الرئاسة غير شرعية وغير مشروعة ؟ كل ما لا يقرره الحاكم بأمره (وان ختمه هو) غير شرعي وغير مشروع….قريبا نعود إلى الأوامر العليّة….رفع القلم.”


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING