الشارع المغاربي – سعيّد يشارك بروما في قمة ايطاليا -افريقيا ويجري محادثات مع عدد من رؤساء الوفود والمنظمات

سعيّد يشارك بروما في قمة ايطاليا -افريقيا ويجري محادثات مع عدد من رؤساء الوفود والمنظمات

قسم الأخبار

29 يناير، 2024

الشارع المغاربي: اعلنت رئاسة الجمهورية اليوم الاثنين 29 جانفي 2024 ان قيس سعيد شارك صباح اليوم بروما في افتتاح قمة إيطاليا – إفريقيا مؤكدة انه اجرى بالمناسبة محادثات مع عدد من رؤساء الدول والمنظمات والوفود المشاركة في القمة.

كما اعلنت ان سعيد حضر يوم امس حفل العشاء الذي أقيم على شرف رؤساء الوفود المشاركين في القمة بقصر كويرينالي بروما.

وافتتحت اليوم في قاعة مجلس الشيوخ بالبرلمان الايطالي هذه القمة بمشاركة حوالي 25 رئيس دولة وحكومة ورؤساء الهياكل الثلاث للاتحاد الاوروبي ومديرة صندوق النقد الدولي ونائبة الامين العام للامم المتحدة ورئيسي الاتحاد والمفوضية الافريقيين.

وفي كلمتها الافتتاحية شددت رئيسة الحكومة الايطالية جورجيا ميلوني على ان رسالة ايطاليا الطبيعية هي ان تكون جسرا بين افريقيا واوروبا مشيرة الى الاسس الصلبة التي وضعها انريكو ماتيي مؤسس مجموعة “ايني ” منذ زمن طويل.

واعلنت ان خطة ماتيي لافريقيا ستنطلق بـمنحة اولوية بقيمة 5.5 مليارات اورو مبرزة ان حوالي 3 مليارات منها ستخصص من صندوق المناخ الايطالي ومليارين من موارد التعاون التنموي.

ونقلت وكالة “اكي” الايطالية عن ميلوني قولها في افتتاح القمة “اليوم نفتح صفحة جديدة في علاقاتنا مع أفريقيا فلنفكر في التعاون على أساس المساواة بعيداً عن المفهوم المفترس أو حتى الخيري”.

وأضافت “عنوان هذا الحدث: إيطاليا-أفريقيا، جسر من أجل نمو مشترك، يرمز إلى جسر يمكننا نحن الإيطاليون أن نبنيه دون البدء من الصفر، جسر تمكّن مؤسس مجموعة (إيني) للطاقة، إنريكو ماتّيي من وضع تصور له”.

وأشارت رئيسة الحكومة إلى أن “هذه القاعة التي تستضيف المؤتمر، واحدة من أهم الأماكن في تاريخنا، وهي ركيزة إلى جانب صالة الديمقراطية الإيطالية، وعقد القمة هنا يوضح الأهمية التي نوليها لهذا العمل”.

وتابعت: “أشكر الرئيس ماتاريلا الذي أكد يوم أمس على أن التعاون بين إيطاليا وإفريقيا يُعدّ استراتيجيا”، وعلاوة على ذلك، “فإن حضور القادة الأوروبيين يؤكد دعم أوروبا للاستراتيجية الإيطالية”.

وذكّرت ميلوني بأن “اليوم هو الموعد الأول للرئاسة الإيطالية لمجموعة السبع” مبينةً أن ما يجري اليوم “نتيجة سياسة خارجية دقيقة، تقود إلى خص أفريقيا بمكانة شرف على جدول أعمال الحكومة” واختتمت بالقول: “نريد أن نثبت أننا ندرك ارتباط مصير أوروبا بأفريقيا”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING