الشارع المغاربي – سلسبيل القليبي: مشروع الدستور الجديد خذل التونسيين

سلسبيل القليبي: مشروع الدستور الجديد خذل التونسيين

قسم الأخبار

1 يوليو، 2022

الشارع المغاربي: اعتبرت سلسبيل القليبي استاذة القانون الدستوري اليوم الجمعة 1 جويلية 2022 ان مشروع الدستور الجديد “خذل كثيرا التونسيين بعد الامال التي علقوها” مذكرة بانه جاء في ظرف يعاني فيه التونسيون من ظروف نفسية صعبة نتيجة الوضع الذي تعيشه البلاد.

واوضحت القليبي في مداخلة على اذاعة “شمس اف ام ” ان المسار برمته وليس مشروع الدستور فحسب جاء في ظرف تمر فيه تونس بازمة اقتصادية ومالية غير مسبوقة على الاطلاق” مذكرة بان “القوت اليومي للتونسي ومخزون البلاد الطاقي اليوم مهددان” متسائلة عما اذا كان مشروع الدستور يقدم بوادر حلول وعما اذا كان من الحكمة توجيه طاقات التونسيين اليوم لهذا المشروع.

وانتقدت من جهة اخرى نشر نص الدستور قبل 48 ساعة من موعد تحديد الموقف بالنسبة للاشخاص والجماعات الذين سيشاركون في حملة الاستفتاء مذكرة بان النص الدستوري يتضمن اشياء جديدة على التقاليد المؤسساتية والسياسية وبان ذلك يتطلب بالتالي تمحيصا ونظرا وخاصة عملا بيداغوجيا كبيرا حتى يتوصل الناس لاستيعابه.

واعتبرت ان الرسالة التي اراد رئيس الجمهورية تمرير من خلال اختيار هذا التوقيت هي ان النص غير مهم بقدر ما اذا كانت لدى الناس ثقة في شخصه هو ام لا.

ولفتت الى انه ليس من العبث ان ينص القانون على نشر النص قبل شهرين من موعد الاستفتاء معتبرة انه الاجل المعقول.

واضافت “النقطة الثالثة والتي اعتبرها خطرا هي ان الاستفتاء والمسار ككل جاء على خلفية سردية تم بناؤها ومفادها ان دستور 2014 هو دستور النهضة والغنوشي وبالتالي مهما كان النص الذي سيحل محله سيكون افضل منه وهذا خطير …وهذا شاهدناه حتى في ردود الفعل على شبكات التواصل الاجتماعي ومن الصعب تفكيك مثل هذه السردية …”

وتابعت “دستور 2014 انتزع من بين ايدي النهضة وهذا ما يفسر ان النهضة وشركاءها عملوا كل ما في وسعهم لعدم تطبيقه وحتى لا يعطي الدستور ثماره…لماذا لم تسر الامور كما ينبغي مع الدستور لان هناك اطرافا وقفت ضده لانها غير راضية عليه …وغير صحيح ان دستور 2014 هو دستور النهضة ودستور الغنوشي لكن هناك عملا كبيرا انجز لاقناع الناس بهذا وبالتالي مهما كانت طبيعة النص اليوم فان ذلك غير مهم طالما انه سوف يخلصنا من دستور النهضة”.

وشددت القليبي على اهمية القيام بوقفة تأمل لمعرفة الوضع الذي بلغناه مقتصرة على التعليق على مشروع الدستور الجديد بالقول “نعتبر موش حاجة باهية للتونسيين اكثر من خذلان للتونسيين بعد آمال وفي ظرف نفسية التونسيين ليست تماما لكن اعتبر انه خذل كثيرا التونسيين ..”


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING