الشارع المغاربي – في تقرير سيُرفع للبرلمان : لجنة التنمية تطلب الاستماع لأعضاء الحكومة

في تقرير سيُرفع للبرلمان : لجنة التنمية تطلب الاستماع لأعضاء الحكومة

21 يناير، 2018

الشارع المغاربي : زار أعضاء لجنة التنمية الجهوية بمجلس نواب الشعب يومي 19 و20 جانفي 2018 ولايات تطاوين ومدنين وقابس.

والتزمت اللجنة، وفق ما ورد بالصفحة الرسمية لمجلس نواب الشعب بموقع “فايسبوك”، بنقل كافّة الملاحظات والمطالب مبوّبة حسب القطاعات في تقريرها الذي سترفعه الى مكتب المجلس والى الوزارات المعنية والذي ستنظّم فيه بالتعاون مع رئاسة ومكتب البرلمان جلسة عامة بحضور أعضاء الحكومة لتبيّن أسباب تعطيل المشاريع التنموية بالجنوب الشرقي، مع السعي إلى التسريع في إيجاد حلول في الغرض وتفعيلها.

وأوضح نواب ولاية تطاوين والمسؤولون الجهويون وممثلو المنظمات الوطنية والمجتمع المدني أنّ الأسباب الرئيسية التي حالت دون التقدّم في إنجاز المشاريع التنموية بالجهة تعود لإشكاليات عقارية ومالية إلى جانب عدم توفّر الموارد البشرية والبيروقراطية الإدارية والنصوص القانونية على غرار المدة التي تستغرقها عملية تغيير صبغة أرض ومنح التراخيص.

وبيّن النواب ان المشاكل التنموية الحقيقية تتمثّل أساسا في ضعف البنية التحتية والنسيج الاقتصادي وغياب المناطق الصناعية.

وطالبوا بضرورة الدفع نحو تسريع إنجاز مشروع تنمية الصحراء العميقة وإحداث الطريق السيارة مدنين – قابس ومطار رمادة المدني، إضافة إلى التعجيل باستكمال مشروع غاز الجنوب وتهيئة المنطقة الصناعية “الشهيد الشملالي”، وإنجاز مشروع قطب الغاز والبترول والطاقات المتجدّدة وإحداث منطقة للتبادل الحر.

وبخصوص ولاية مدنين، أكّد أعضاء اللجنة ان تعطيل المشاريع التنموية الجهوية راجع بالأساس لإشكاليات عقارية ومالية وعدم توفّر الموارد البشرية.

وأكّد نواب الجهة وأعضاء المجلس الجهوي ان المشاكل التنموية تتمحور حول ضعف البنية الأساسية ونسبة التأطير وغياب المناطق الصناعية وتمثيليات الإدارات الجهوية.

ودعوا إلى ضرورة العمل على تسريع انجاز مشروع تثمين النفايات بجربة والطريق السيارة قابس- مدنين ومشروع تحلية مياه البحر إضافة إلى إحداث كلية الطب وإنجاز مشروع مضاعفة الطريق.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING