الشارع المغاربي – في قمة المناخ بنيروبي: فون دير لاين تعرض الشراكة مع أفريقيا لـسدّ الفجوة الاستثمارية

في قمة المناخ بنيروبي: فون دير لاين تعرض الشراكة مع أفريقيا لـسدّ الفجوة الاستثمارية

قسم الأخبار

5 سبتمبر، 2023

الشارع المغاربي: اكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين اليوم الثلاثاء 5 سبتمبر 2023 ان أوروبا تريد أن تكون شريكة لأفريقيا في سد الفجوة الاستثمارية عبر مشروع البوابة العالمية الأوروبية “Global Gateway” (وهو برنامج استثماري مصمم أيضًا لمواجهة النفوذ الاقتصادي المتنامي للصين في القارة السمراء).

ونقلت وكالة اكي الايطالية عن فون دير لاين قولها اليوم في كلمة حلال قمة المناخ الإفريقية المنعقدة في نيروبي “أنا هنا ليس فقط للاستماع إليكم، ولكن أيضًا لتقديم عرض أوروبا بأن تكون حليفتكم في “كوب28″ والعمل معًا بشأن جميع القضايا المدرجة على جدول الأعمال لأنه مهما بدت قارتانا مختلفتين، فإننا نتشاطر نفس المصالح في العمل المناخي، وهو جزء من الحل”

واضافت “أنتم جزء من الحل: بفضل إمكاناتكم الهائلة للطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف، وموادكم الخام، وطبيعتكم المذهلة وتنوعكم البيولوجي، وقوتكم العاملة الشابة، يمكنكم المساعدة في تنظيف نظام الطاقة العالمية وسلاسل التوريد، مع خلق وظائف وفرص اقتصادية تطلبها شعوبكم. إنها شراكة مربحة للجانبين، تعود بالنفع على أفريقيا وأوروبا والعالم”.

وأردفت رئيسة الجهاز التنفيذي الأوروبي “على سبيل المثال، إن الفوائد المستمدة من التوسع في قطاع الطاقة النظيفة في أفريقيا من شأنها أن تكون هائلة”، فـ”من خلال تسريع التحول إلى الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، يمكن أن تتضاعف الوظائف في قطاع الطاقة في أفريقيا بحلول عام 2030. ويمكن لأفريقيا أن تنتج ما يكفي من الطاقة النظيفة ليس فقط لتشغيل القارة، ولكن أيضا لتصديرها إلى الخارج”.

ويشارك قادة دول وحكومات ومسؤولون في القطاع إلى جانب آلاف الحاضرين في قمة نيروبي حيث تعمل إفريقيا على تعزيز إمكاناتها كقوة للطاقة النظيفة.

وسيلي قمة المناخ الإفريقية مؤتمر الأطراف (كوب28) في وقت لاحق من هذا العام في دبي والذي يتوقّع أن يشهد أجندات متنافسة لمستقبل الطاقة في العالم.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING