الشارع المغاربي – قدموا 47 طلبا : المُعلّمون في إضراب يومي 9 و 10 ماي

قدموا 47 طلبا : المُعلّمون في إضراب يومي 9 و 10 ماي

3 مايو، 2018

الشارع المغاربي : قرّرت الجامعة العامة للتعليم الأساسي اليوم الخميس 3 ماي 2018، تنفيذ إضراب حضوري كامل يومي 9 و10 ماي في كافة مواقع عمل المدارس والتفقديات والمندوبيات والمراكز الجهوية للتكوين ووزارة التربية، “دفاعا عن مطالبهم المشروعة”.

وأضافت الجامعة أن المدرسات والمدرسين سيضربون يومي 9 و10 ماي 2018 “دفاعا عن إصلاح تربوي منتصر للمدرسة العمومية، وكرامة المدرس وصونا لحرمة المدرسة وكذلك سلامة المدرس حفاظا على صحته وللمطالبة بالحق في العمل اللائق للنواب، أي العمل القار والأجر المناسب والحماية الاجتماعية”.

كما تطالب الجامعة “بقدرة شرائية متطورة تقي المدرس مخاطر السقوط في مستنقع الخصاصة ومسار مهني متعدد الدرجات تشكل مدخلا لتحسين دوري لقدرة المدرس الاستهلاكية، والمكتسبات وحمايتها فى مواجهة الإجراءات اللاشعبية، وفرص جدية وحقيقية لمتابعة الدراسة في إطار المعهد الأعلى للتربية والتكوين المستمر، وكذلك تفعيل المساهمات المدفوعة بعنوان الضمان الاجتماعي وذلك باتسابها ضمن الأقدمية المطلوبة في التقاعد.

وفي ما يلي جملة من مطالب الجامعة:

1 وضع حد لاضطهاد سافر يتعرض إليه المشمولين باتفاقية 5 – 12 – 2015 والذين سويت وضعيتهم بعنوان أعوان وقتيين وذلك بإعادة ترتيبهم في رتب تضفي الى الترسيم.

2 تسوية وضعية النواب الذين قاموا بنيابات تساوي مدتها 5 أشهر و 15 يوما وتقل عن 6 أشهر كاملة وذلك بإدماجهم في القطاع في سبتمبر 2019 .

3 تسوية وضعية النواب خارج الاتفاقية وذلك بانتدابهم وفقا للصيغ التي نص عليها النظام الأساسي القطاعي وفقا لمعايير ميسرة على أن تشمل التسوية كل من قام بنيابة بدءا من سبتمبر 2006 إلى غاية جوان 2018.

4 الزيادة في أجر النواب الشهري على ألا يقل عن ضعف الأجر الأجر الأدنى المضمون

5 تمتيع النواب بالتغطية الاجتماعية .

6 – التقليص في ساعات عمل النواب الحاملين للأستاذية أو الشهادة الوطنية للإجازة نظام إمد إلى 18 ساعة في الأسبوع.

7 – سيضرب المدرسات والمدرسون من أجل فض كافة المشاكل المتصلة بالترقيات :

8 – الأساتذة فوق الرتبة المميزون

9 تمكين الأساتذة فوق الرتبة المعنيين بالإرتقاء إلى رتبة أستاذ فوق الرتبة مميز بعنوان غرة جانفي 2017 والذين أحيلوا على شرف المهنة في أكتوبر أو ما بعده من ذات السنة من مستحقاتهم المالية الناجمة عن الارتقاء إلى الرتبة المذكورة عن الفترة المتراوحة بين تاريخ دخول الترقية حيز النفاذ وتاريح الإحالة على التقاعد.

10 مراجعة احتساب الأجر المرجعي لتقدير جراية التقاعد أخذا في الاعتبار التطور الحاصل في الأجر جراء الانعكاس المالي للترقية

11.  تنظيم دورة تكوين استثنائية للأساتذة فوق الرتبة المعنيين بالارتقاء إلى رتبة أستاذ فوق الرتبة مميز والذين لم يتابعوا أو لم يستكملوا دورة التكوين المستوجبة قانونا للانتفاع بالترقية.

12 – تمكين الأساتذة فوق الرتبة من خريجي المعاهد العليا لتكوين المعلمين والمتحصلين على الأستاذية أو الشهادة الوطنية للإجازة نظام إمد من الانتفاع بالترقيات الاستثنائية الخاصة بالمسار العلمي وذلك بمراجعة الفصل 42 مكرر ب :

13  حذف عبارة ” في 1 أكتوبر 2017″ والاستعاضة عنها بعبارة “في 1 أكتوبر 2017 أو 1 أكتوبر 2018”

14  إضافة فقرة جديدة إلى الفصل المذكور سابقا يعفى بمقتضاها خريجو المعاهد العليا من شرط الترسيم في الرتبة.

15 – تسوية وضعية حاملي الإجازة خارج نظام إمد وذلك بموضعتهم في المسار العلمي من خلال تفعيل إحدى الصيغتين التاليتين :

16 التنسيق مع وزارة التعليم العالي لتنظيم تكوين إشهادي جزائي تسند على إثره شهادة معادلة في قيمتها العلمية للإجازة الوطنية نظام إمد يتم على إثرها إعادة ترتيب المدرس في المسار العلمي .

16 -تنظيم دورة تكوينية إشهادية من قبل وزارة التربية تمكن المتابع لفعالياتها بالتموقع في المسار العلمي.

17  تمتيع المدرسات والمدرسين من ترقية استثنائية ثانية أي أن المعنيين بهذه الترقية هم من لم ينتفعوا سوى بترقية واحدة .

18- توحيد مسار التدريس على قاعدة أستاذ رتبة دنيا بمقتضى اتفاق 20 جوان 2014
19 – إحداث رتب ترقية جديدة
20 -إحداث رتبتين جديدتين الأولى في المسار المهني ( أستاذ فوق الرتبة مميز درجة استثنائية ) والثانية في المسار العلمي ( أستاذ مميز درجة استثنائية ) مع تيسير شروط الارتقاء إليهما .

21- الترفيع في منحة العودة المدرسية بما يعادل على أقل تقدير راتب شهر تصرف في مفتتح كل سنة دراسية.
22- الترفيع في منحة التعيين بما يساوي في الحد الأدنى راتب شهر.
23 – تعميم المنح الجامعية على الطلبة من أبناء المدرسات والمدرسين وتأمين السكن الجامعي طيلة سنوات الدراسة .

24- إحداث منحة مشقة المهنة اعتبارا للطابع المنهك والمخل بالصحة للمهنة وهو ما يقتضي مصاريف طائلة تتجاوز طاقة المدرس بكثير من أجل العناية بصحته التي استنزفتها مهنة أصبحت قاتلة في أيامنا .
25 -الترفيع في منحة التكليف بإدارة المدرسة إنصافا للمدير الذي يختزل في شخصه الإدارة ومساواة بينه وزملائه في الإعدادي والثانوي .
26- الترفيع في منحة التكليف بالمساعدة البيداغوجية أخذا في الاعتبار جسيم التضحيات التي يقدمها المساعد البيداغوجي من أجل الارتقاء بالمنظومة التربوية ومكافأة له على ما يتكبده من عظيم مجهودات لاجل القيام بوظائفه على أكمل الوجوه ( 4 أضعاف التقارير السنوية المطلوبة من المتفقد )
27 – سن قانون يحفظ كرامتهم أثناء القيام بالوظيف أو بمناسبته ويصون حرمة المدرسة الابتدائية في مواجهة ظاهرة العنف التي انتشرت كالنار في الهشيم وأصابت شظاياها المدارس الريفية وتلك الموجودة داخل المناطق البلدية وتعددت أشكاله وتنوعت وسائله وبات ماسا ومتأكدا بالنظر إلى كل ذلك العمل بكل قوة- وعزم على سن هذا القانون على أن ينصص بوضوح على :
28  عدم جواز إسقاط الحق الشخصي
29 – سقوط ظروف التخفيف عن المعتدي في حالة الاعتداء على مرب أو انتهاك حرمة المدرسة
30 -التشدد في العقوبات السالبة لحرية المعتدي
31 -الترفيع إلى أعلى سقف ممكن في غرامات جبر الضرر للمرب أثناء القيام بوظائفه أو بمناسبة ذلك .
32 -تحيين قائمة الأمراض المهنية
33 – انتفاع المصاب بعطلة مرض طويلة الأمد مدتها 5 سنوات 3 منها بأجر كامل و2 بنصف أجر .
34 -الاستفادة من العلاج المجاني ضد هذه الأمراض .
35 -التمتع بالتعويض في حالة الإصابة بعجز سببه الإصابة بإحدى هذه الأمراض .
36- إمضاء اتفاقية جديدة تتيح للمدرسات والمدرسين فرصا جدية لمواصلة الدراسة في إطار المعهد الأعلى للتربية والتكوين المستمر.
37 – فض الإشكاليات المتعلقة بالدراسة في المعهد الأعلى للتربية ( المراكز الجهوية – التكوين السابق للاختبارات – مواعيد إجراء الامتحانات)
38 – الزيادة في عدد المراكز المخولة لخريجي المعاهد العليا لتكوين المعلمين للدراسة في إطار الإجازة التطبيقية المحدثة لفائدتهم تجسيدا للتنظير .
39 – فتح أبواب الدراسة في إطار الإجازة الأساسية في علوم التربية المحدثة خصيصا لخريجي مدارس ترشيح المعلمين وتمكينهم من العدد الكافي من المراكز لاستيعابهم دفعة واحدة.
40 – إصلاح تربوي منتصر للمدرسة العمومية
41 – كرامة المدرس وصونا لحرمة المدرسة
42 – سلامة المدرس وحفاظا على صحته
43 – الحق في العمل اللائق للنواب ( العمل القار – الأجر المناسب – الحماية الاجتماعية )
44 – قدرة شرائية متطورة تقي المدرس مخاطر السقوط في مستنقع الخصاصة
45 – مسار مهني متعدد الدرجات تشكل مدخلا لتحسين دوري لقدرة المدرس الاستهلاكية
46 -فرص جدية وحقيقية لمتابعة الدراسة في إطار المعهد الأعلى للتربية والتكوين المستمر
47- تفعيل المساهمات المدفوعة بعنوان الضمان الاجتماعي وذلك باتسابها ضمن الأقدمية المطلوبة في التقاعد .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING