الشارع المغاربي – قيس سعيّد في بلاغ للرئاسة المصرية: السيسي اختصر المسافة في الزمن والتاريخ وأنقذ مصر وموقف تونس من سُدّ النهضة هو نفس موقف القاهرة

قيس سعيّد في بلاغ للرئاسة المصرية: السيسي اختصر المسافة في الزمن والتاريخ وأنقذ مصر وموقف تونس من سُدّ النهضة هو نفس موقف القاهرة

قسم الأخبار

13 مايو، 2022

الشاعر المغاربي: أعلنت الرئاسة المصرية اليوم الجمعة 13 ماي 2022 ان رئيس الجمهورية قيس سعيّد أكد خلال لقاء جمعه اليوم بقصر قرطاج بمصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء المصري أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى “اختصر المسافة فى الزمن واختصر المسافة فى التاريخ وأنقذ مصر فى مرحلة تاريخية صعبة مرت بها ثم أطلق نهضة عمرانية وتنموية رآها هو بنفسه خلال زيارته مصر”.

ونقلت الرئاسة المصرية في بلاغ صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” عن سعيّد تعبيره عن” اعتزازه بالعلاقات التاريخية مع مصر التى دوماً ما وقفت إلى جانب تونس” وتذكيره بـ”توجيهات الرئيس السيسي بإمداد تونس بكل ما تحتاج من مستلزمات طبية وأدوية خلال فترة جائحة كورونا”.

كما نقلت عنه قوله” إنجازات ونجاحات مصر ستظل مصدر فخر لنا ونحن نريد أن نتكاتف ونعبر سوياً إلى مرحلة من النمو والازدهار، تلبى تطلعات شعبنا الواحد فى كل البلاد العربية” وترحيبه” بما تم التوافق عليه بين الجانبين خلال أعمال الدورة الحالية للجنة المشتركة”.

واضافت ان سعيّد أكد من جهة أخرى” أن موقف مصر فى ملف سد النهضة هو موقف تونس ” وان” هذا شيء يمثل له شخصياً مبدأً لن يحيد عنه باعتبار ان أمن تونس من أمن مصر القومي”.

ونقلت عن الوزير المصري “إشارته الى أن الرئيس السيسي طلب منه نقل رسالة للرئيس سعيد مفادها أن مصر تدعم بشكل كامل كل ما تقوم به القيادة التونسية فى هذا الظرف التاريخى لإصلاح المسار السياسي والدستوري، ووقوفها التام إلى جانب تونس الشقيقة”.

واضافت ان مدبولي” شكر سعيد على موقفه الراسخ والتاريخي لدعم مصر فى ملف سد النهضة” وأنه أكد انه” موقف ليس بمستغرب على تونس الشقيقة وقيادتها العروبية الحكيمة”.

وأشارت الى انه” أطلع سعيد على ما تم التوافق عليه خلال الدورة الجارية للجنة المشتركة، لا سيما دورية عقد منتدى التعاون الاقتصادى المشترك، وبحث آليات تدشين خط ملاحي منتظم، إضافة إلى التوافق على أن يكون عام 2022-2023 عاماً للتعاون الاقتصادي بين مصر وتونس”.

كما نقلت عن الوزير المصري تشديده على أن “توقيع مذكرات التفاهم اليوم لن يكون مراسمياً فقط” وعلى انه” ستتم متابعة التنفيذ الدقيق لما تم الاتفاق عليه” وتجديده التأكيد على “استعداد مصر لوضع كل خبراتها فى مجال تطبيق برامج الإصلاح الاقتصادي والحماية الاجتماعية فى خدمة تونس الشقيقة” واعرابه عن “دعم تونس فى مسارها لتحقيق الإصلاح الاقتصادي الذى يتواكب مع مسار الإصلاح الدستوري والسياسي الذى وضع الرئيس سعيّد خارطة الطريق له”.

وأبرزت الرئاسة المصرية ان اللقاء انتظم بحضور نجلاء بودن رئيس الحكومة ووزير الخارجية عثمان الجرندي ووزيرة التجارة وتنمية الصادرات فضيلة الرابحي وسفير تونس فى القاهرة محمد بن يوسف الى جانب رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولى المصرية وإيهاب فهمى سفير مصر فى تونس.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING