الشارع المغاربي – كاتب عام جامعة الثانوي: رفض التراخيص النقابية تضييق على العمل النقابي

كاتب عام جامعة الثانوي: رفض التراخيص النقابية تضييق على العمل النقابي

قسم الأخبار

13 ديسمبر، 2023

الشارع المغاربي: اكد محمد الصافي الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الثانوي اليوم الاربعاء 13 ديسمبر 2023 ان كل الوزارات وعلى راسها وزارة التربية رفضت هذه السنة كل التراخيص النقابية معتبرا ان ذلك يمثل تضييقا على العمل النقابي وان هناك تمشيا ونهجا للتشفي من بعض النقابيين.

وقال الصافي في مداخلة على اذاعة “الجوهرة اف ام “:” اريد ان اوضح مسألة بخصوص الرخص النقابية والتفرغ النقابي هي انه تم منذ سنة 2012 الغاء كل ما يتعلق بالرخص النقابية لكن مع ذلك جرى العرف على مواصلة العمل بها وواصل النقابيون العمل بهذا الاجراء وهو ان يتقدم كل عضو من اعضاء الجامعة بطلب رخصة وكل رخصة تدوم 3 اشهر ويتم تجديدها كل 3 اشهر. اما بالنسبة للكاتب العام فيفترض ان يكون تفرغه على امتداد السنة وطيلة فترة مدته النيابية اي 4 سنوات …وانا شخصيا لم اتقدم بطلب ومازلت اواصل التدريس باعتبار ان لدي التزاما اخلاقي مع التلاميذ…” .

واضاف “.. ما حصل هذه السنة ونعتبره تضييقا على العمل النقابي ان كل الوزارات وعلى راسها وزارة التربية رفضت كل الرخص النقابية ولم يقتصر الامر على الرفض بل هناك حتى تمش ونهج للتفشي من بعض النقابيين في علاقة بنُقلهم دون علمهم من المؤسسات التي ينتمون اليها الى مؤسسات اخرى بدعوى انهم زائدون عن النصاب. هذا من جهة ومن جهة ثانية عدم اعلامنا في الاجال برفض الرخص النقابية واكثر من هذا فان هناك محاولات لاقتطاع الاجر واعتبار الزميل متغيبا وفي هذا تعطيل للعمل ..”

وتابع “هناك ملاحظة اخرى في علاقة بالتفرغ النقابي اذ يوجد من هم متفرّغون حتى من قبل 2012 الى يوم الناس هذا وهم موجودون حتى في مواقع متقدمة بمؤسسات الدولة ولم يتم النظر في تفرغاتهم سواء كانوا من السياسين او حتى النقابيين الذين انتهت مهاهم النقابية ولن اذكر الاسماء واليوم ربما في علاقة بمكتب جديد للجامعة وايضا في اطار عدم الايمان بالاجسام الوسيطة هناك تضييق على العمل النقابي وهذا لن يقلل من عزيمتنا في اداء مهامنا النقابية وسوف نؤديها على الوجه الاكمل..”


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING