الشارع المغاربي – للمرة الرابعة في أقل من عام: ميلوني تحلّ بتونس و3 اتفاقيات متوقعة في إطار خطة "ماتي"

للمرة الرابعة في أقل من عام: ميلوني تحلّ بتونس و3 اتفاقيات متوقعة في إطار خطة “ماتي”

قسم الأخبار

17 أبريل، 2024

الشارع المغاربي: اعلنت وكالة “نوفا” الايطالية اليوم الاربعاء 17 افريل 2024 ان رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني حلت بتونس مرفوقة بوزير الداخلية ماتيو بيانتيدوسي ووزيرة الجامعات والبحث آنا ماريا بيرنيني ونائب وزير الشؤون الخارجية ادموندو سيريلي مؤكدة انها تحمل التزاما قويا بدعم تونس.

واشارت الوكالة الى ان رئيس الحكومة احمد الحشاني كان في استقبال ميلوني والوفد المرافق لها بالمطار مؤكدة انها ستلتقي الرئيس قيس سعيد هذا اليوم.

وذكرت بان زيارة ميلوني لتونس هي الرابعة في اقل من عام وبأنها الاولى في اطار خطة “ماتي”.

وكشفت الوكالة انه سيتم خلال الزيارة التوقيع على ثلاث وثائق كجزء من خطة ماتي مشيرة الى ان بعثات ايطالية اخرى ستحل بتونس في الاسابيع المقبلة.

وابرزت انه سيتم خلال الزيارة التوقيع على اتفاق بشأن الدعم المباشر لميزانية الدولة التونسية لدعم كفاءة الطاقة والطاقات المتجددة وأيضًا إنشاء خط ائتماني للشركات التونسية الصغيرة والمتوسطة مضيفة انه سيتم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الجامعات والبحث الإيطالية ونظيرتها التونسية ستمثل إطار التعاون في هذا المجال بين البلدين.

ونقلت الوكالة عن مصادر ايطالية لم تفصح عنها ان زيارة ميلوني لتونس ستسمح بمواصلة الحوار مع الرئيس قيس سعيد حول المجالات الرئيسية للتعاون الثنائي مشيرة الى انها تتعلق بتنفيذ خطة ماتي لإفريقيا والتعاون في مجال الهجرة وعملية روما والتعاون في مجال الطاقة والاقتصاد.

واكدت على ان التعاون في مجال الهجرة يبقى جانبا أساسيا من العلاقة بين إيطاليا وتونس مشيرة الى ان هناك دعم قوي على المستوى الثنائي ومستوى الاتحاد الأوروبي للجهود الجارية على الجانب التونسي مشددة على ضرورة مواصلة السلطات التونسية عملها لمكافحة التهريب والاتجار بالبشر واحتواء عمليات المغادرة غير النظامية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING