الشارع المغاربي – من هي يائيل لامبرت المسؤولة الامريكية التي تحلّ بتونس اليوم ؟

من هي يائيل لامبرت المسؤولة الامريكية التي تحلّ بتونس اليوم ؟

قسم الأخبار

20 أكتوبر، 2021

الشارع المغاربي -قسم الاخبار: من المنتظر ان تصل يائيل لامبرت مساعدة وزير الخارجية الامريكي بالإنابة بمكتب الوزارة لشؤون الشرق الأدنى الى تونس اليوم الاربعاء 20 اكتوبر 2021 لاجراء عدد من اللقاءات قد تشمل رئيس الجمهورية قيس سعيد.

ويائيل لامبرت تشغل خطة مساعد وزير الخارجية بالإنابة بمكتب الوزارة لشؤون الشرق الأدنى وتنتسب مهنيا إلى السلك الدبلوماسي السامي للولايات المتحدة بدرجة وزير مستشار. وقد تولت مهام القائم بالأعمال في سفارة الولايات المتحدة بلندن من شهر جانفي إلى شهر جويلية 2021، وعملت فيها نائبا لرئيس البعثة لمدة عامين قبل ذلك. وقبلها شغلت لامبرت منصب نائب مساعد بالإنابة لوزير الخارجية مكلفة بشؤون مصر وشمال إفريقيا من شهر جوان 2017 إلى شهر ديسمبر 2018 وقبل ذلك مديرة سامية بمجلس الأمن القومي لشؤون المشرق وإسرائيل ومصر من سنة 2014 إلى سنة 2017، وعملت خلال الفترة ذاتها مساعدة خاصة للرئيس الأمريكي من 2015 إلى 2017.

كما عملت لامبرت ولمدة ثلاث سنوات نائبا للمسؤول الأول عن القنصلية الأمريكية العامة بالقدس. كما عملت من 2009 إلى 2011 بسفارة الولايات المتحدة في ليبيا، حيث قضت أكثر من نصف عهدتها بها نائبة لرئيس البعثة بالإنابة،أشرفت خلالها على إجلاء المواطنين الأمريكيين وموظفي السفارة في شهر فيفري 2011. وترأست بين عامي 2006 و2009 وحدة الشؤون السياسية الداخلية بسفارة الولايات المتحدة في مصر.

وقبل ذلك تولت مهام عديدة منها إدارة شؤون العراق في مجلس الأمن القومي ومسؤولة عن الحوكمة في سلطة الائتلاف المؤقتة في بغداد ومساعدة خاصة لوكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية مكلفة بشؤون جنوب آسيا والشرق الأدنى. كما أشرفت على مكتب العراق بالوزارة وألحقت بمكتب منع انتشار الأسلحة النووية التابع لوزارة الخارجية وبالقنصلية الأمريكية العامة في شنغاي.

وتخرجت لامبرت من كلية الخدمة الخارجية بجامعة جورج تاون وحازت شهادات البكالوريوس والدراسات العليا ونالت العديد من جوائز الشرف والاستحقاق من وزارة الخارجية. منها  جائزة الرتبة الرئاسية سنة 2019، وجائزة الخدمة المتميزة من مجلس الأمن القومي في شهر ماي 2017.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING