الشارع المغاربي – لم ينعقد منذ 70 عاما: مجلس اعتلاء العرش يعلن رسميا تشارلز الثالث ملكا لبريطانيا في مراسم تاريخية

لم ينعقد منذ 70 عاما: مجلس اعتلاء العرش يعلن رسميا تشارلز الثالث ملكا لبريطانيا في مراسم تاريخية

قسم الأخبار

10 سبتمبر، 2022

الشارع المغاربي-وكالات: أعلنت هيئة الجلوس على العرش ببريطانيا اليوم السبت 10 سبتمبر تتويج تشارلز الثالث ملكا على بريطانيا خلفا لوالدته الملكة إليزابيث الثانية.

وفي مراسم تاريخية بثت لاول مرة على الهواء مباشرة من قصر “سانت جيمس” المقر الرسمي للملك اعلنت الهيئة المكونة من كبار السياسيين والقضاة والمسؤولين تتويج تشارلز الثالث ملكا.

ورفعت الأعلام التي نكست عند منتصف السارية حدادا على الملكة إليزابيث الثانية من جديد، بعد انعقاد هيئة الجلوس على العرش.

ولم يحضر الملك شخصيا في البداية لكنه حضر في الجزء الثاني من مراسم التتويج التي حضرتها الملكة القرينة كاميلا ورئيسة الوزراء ليز تراس.

وأعلن كاتب المجلس الملكي الخاص ريتشارد تيلبروك أن تشارلز “ملك رئيس للكومنولث والمدافع عن الإيمان” قبل أن يقول “حفظ الله الملك”.

وقال تشارلز الثالث “مع القيام بالمهمة الثقيلة التي كُلفت بها والتي أكرس لها الآن ما تبقى من حياتي، أدعو الرب أن يرشدني ويوفقني”.

وأكد انه “يدرك جيدا الواجبات والمسؤوليات الكبيرة” المناطة بالملك. 

واضاف العاهل البالغ 73 عاما أمام مجلس اعتلاء العرش إنه سيبذل كل جهده ليكون على “المثال الملهم” لوالدته الملكة إليزابيث الثانية التي توفيت يوم اول امس الخميس عن 96 عاما.

وأعلن تشارلز في خطابه إنه منح ابنه الأكبر وليام (40 عاما) لقب أمير ويلز وهو اللقب الذي ناله الملك تشارلز نفسه لمدة تزيد على
50 عاما ويناله ورثة العرش بشكل تقليدي.

 يذكر أن مجلس اعتلاء العرش لم ينعقد منذ 70 عاما نظرا لبقاء الملكة اليزابيت الثانية في المنصب لسبعة عقود وهو يتألف من هيئة مستشارين خاصة يبلغ عدد أعضائها الآن نحو 670 من كبار الساسة من بينهم رئيسة الوزراء ليز تراس.

وتقدم الهيئة المشورة للملوك منذ عصر النورمان. كما يحضر اللوردات الروحانيون والعلمانيون أساقفة كنيسة إنقلترا الذين يجلسون في مجلس اللوردات بمن فيهم رئيس أساقفة كانتربري إلى جانب أقرانهم العلمانيين في المملكة.

ويضم المجلس أيضًا اللورد رئيس بلدية لندن وكبار موظفي الحكومة والمفوضين الساميين من الدول الأربع عشرة الأخرى التي يتولى فيها
الملك منصب رئيس الدولة وكذلك اللورد رئيس المجلس وتتولى النائبة بيني موردنت هذا المنصب حاليًا.

وتتم دعوة كل المستشارين لكن لم يتمكن جميعهم من الحضور في ضوء المهلة القصيرة المتاحة. وفي عام 1952 بعد وفاة جورج السادس، حضر191 عضوًا في مجلس خلافة إليزابيث.

وحضر الحفل 200 عضو من المجلس الملكي الخاص من بينهم رؤساء الوزراء السابقون بوريس جونسون وتيريزا ماي وديفيد كاميرون وغوردون براون وتوني بلير وجون ميجور.

وكان الملك تشارلز الثالث قد قرّر السماح لكاميراوات التلفزيون بالدخول إلى هيئة الجلوس على العرش للمرة الأولى ليتسنى للجمهور متابعة المراسم.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING