الشارع المغاربي – ليبيا: اجتماع أمني بتونس وسط مخاوف من خرق اطلاق النار

ليبيا: اجتماع أمني بتونس وسط مخاوف من خرق اطلاق النار

قسم الأخبار

8 نوفمبر، 2023

الشارع المغاربي: كشفت وكالة” نوفا” الايطالية اليوم الاربعاء 8 نوفمبر 2023 ان اللجنة العسكرية الليبية المشتركة 5+5 عقدت يوم امس اجتماعا بتونس مع بعثة الامم المتحدة للدعم بليبيا بحضور الدول التي تتولى الرئاسة المشتركة لمناقشة التطورات الاخيرة في ليبيا.

ونقلت عن الممثل الخاص للأمين العام للامم المتحدة بليبيا عبد اللهِ باتيلي قوله “حضرت بتونس الجلسة الافتتاحية لاجتماع اللجنة العسكرية المشتركة 5+5،الى جانب الرؤساء المشاركين لمجموعة العمل الأمنية المنبثقة عن “مهمة برلين” وتشديده على انه تم خلال اللقاء استعراض التطورات السياسية والأمنية الأخيرة في ليبيا.

واثنى باتيلي في منشور على صفحته بموقع “اكس” على اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 لتحليها بالمسؤولية والوحدة مشددا على أهمية دورها في التنفيذ الكامل والفعال لاتفاق وقف إطلاق النار وخطط العمل ذات الصلة.

واشارت الوكالة الى ان الاجتماع ياتي في وقت يشهد توتراً شديداً لا سيما بعد الاشتباكات المسلحة التي وقعت مؤخراً في غريان المدينة الواقعة على بعد حوالي 80 كيلومتراً جنوب طرابلس والتي تسببت في مقتل ثمانية أشخاص على الأقل وجرح 27 .

ويخشى بعض المراقبين من احتمال تقدم الجماعات المسلحة التابعة لحكومة الوحدة الوطنية نحو مدن المنطقة الواقعة جنوب غرب ليبيا الغنية بالموارد الطبيعية والتي يسيطر عليها الجيش الوطني الليبي المعلن ذاتيا بقيادة الجنرال خليفة حفتر.

واعتبرت ان الهجوم المحتمل باتجاه الجنوب من قبل الكتائب الموالية لرئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة قد يعرض وقف إطلاق النار الساري منذ أكتوبر 2020 للخطر.

واضافت الوكالة انه حضر الاجتماع ممثل الاتحاد الأفريقي وسفيري فرنسا والمملكة المتحدة لدى ليبيا مصطفى مهراجي ومارتن لونغدن ودبلوماسي من تركيا مشيرة الى ان ايطاليا كانت ممثلة ايضا في الاجتماع ملاحظة ان المندوبين الليبيين كانوا جميعا يرتدون وشاحا مؤيدا لفلسطين.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING