الشارع المغاربي – ليلى حداد: توفرت اليوم الفرصة لتغيير الدستور

ليلى حداد: توفرت اليوم الفرصة لتغيير الدستور

قسم الأخبار

10 ديسمبر، 2021

الشارع المغاربي: اعتبرت ليلى حداد النائبة عن حركة الشعب بالبرلمان المجمدة اشغاله اليوم الجمعة 10 ديسمبر 2021 أنّ “تجربة النظام البرلماني المعدل لم تحقق لتونس مكتسبات في علاقة بتصحيح مسار الثورة او بالمستوى السياسي” مبرزة وجود “هنات” في الدستور وتوفر فرصة للتغيير في ظلّ حوار جدّي ، داعية الى اعادة صياغة باب النظام السياسي في الدستور لتحديد الصلاحيات بدقة .

وقالت حداد خلال حضورها اليوم ببرنامج “صباح الورد” على اذاعة “جوهرة اف ام”: “الأمر الرئاسي 117 نص على عدم المساس بباب الحقوق والحريات وتحدث فقط عن النظام السياسي واعتقد ان رئيس الجمهورية صرح كذلك في سيدي بوزيد بامكانية تنظيم استفتاء لتحديد النظام السياسي برلماني او رئاسي”.

وتساءلت ” هل كانت تونس قادرة منذ 2014 الى حدّ هذا التاريخ على تحقيق قفزة نوعية اقتصادية وسياسية عبر النظام البرلماني المعدل ؟…اعتقد ان الشعب اجاب يوم 25 جويلية عن هذا السؤال … تجربة البرلمان المعدل لم تحقق لتونس مكتسبات في علاقة بتصحيح مسار الثورة او مكتسبات على المستوى السياسي”.

وأضافت “من واجبنا اليوم ان نفكر جيدا في نظام الحكم ” . وبخصوص الدستور قالت حداد : “أعتبر أنّ باب الحقوق والحريات في الدستور يُعدّ مكسبا من المكاسب المهمة ولكن يمكن اضافة تعديل في باب النظام السياسي..حتى لا يتم تشتيت السلطة لان الدستور لم يحدد من يحكم…البرلمان ام السلطة التنفيذية ام رئاسة الجمهورية “.

وتابعت “يجب تغيير فصول في الدستور …الاشكال في الدستور هو ان الفصول تحتمل العديد من التأويلات ..هناك ثغرات تؤدي الى التأويل ثم الى نزاعات حول صلاحيات في ظل غياب محكمة دستورية”.

وواصلت “يجب اعادة صياغة باب النظام السياسي في الدستور لتحديد الصلاحيات بدقة ..يجب تحديد صلاحيات رئيس الجمهورية بدقة وعلاقته بالبرلمان ويجب ان تحدد صلاحيات البرلمان في اطار التشريعات وعلاقته بالسلطة التنفيذية وبرئاسة الجمهورية في صورة تم التوجه نحو اقرار نظام سياسي”.

واضافت “اكدنا في حركة الشعب على اهمية تنظيم حوار جدي مع الاحزاب والمنظمات الوطنية لان الاستفتاء الالكتروني يقدم رأيا ويجب الاتفاق قبل كل شيء عماذا سنناقش المجتمع وعما سيقدم الرئيس في الاستفتاء وما هي الاسئلة التي سيتم طرحها …محتوى هذا النص القانوني … يجب ان تكون هناك رؤية سياسية لا يمكن التفرد بالرأي وكنا قد طالبنا بحوار مع الداعمين لـ25 جويلية… نعتقد ان الهنات موجودة في الدستور واليوم هناك فرصة للتغيير مع حوار جدي”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING