الشارع المغاربي – مختص في علم الفيروسات يحذّر من سرعة انتشار جدري القردة ويوصي بتكثيف المراقبة

مختص في علم الفيروسات يحذّر من سرعة انتشار جدري القردة ويوصي بتكثيف المراقبة

قسم الأخبار

15 أغسطس، 2024

الشارع المغاربي: شدّد الدكتور محجوب العوني المختص في علم الفيروسات اليوم الخميس 15 أوت 2024 على أهمية التوقي من عدوى فيروس جدري القردة (إمبوكس) داعيا الى ضرورة تكثيف عمليات المراقبة باعتبار سرعة انتشار هذا المرض من بلد إلى آخر.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء عن العوني اضافته ان العدوى يمكن أن تحدث من الحيوان إلى الإنسان أو من الإنسان إلى الإنسان وانها تتم عادة عن طريق السعال أو الملامسة أو العلاقات الجنسية أو الرذاذ الذي يخرج من الفم والأنف عندما يعطس الفرد أو حتى لدى ارتداء ملابس المصاب.

وأوضح أن أعراض جدري القردة تتمثل في الحمى وظهور آلام بالرأس والظهر اضافة الى تورم الغدد الليمفاوية وظهور أعراض سريرية كالالتهابات والقروح الجلدية مشيرا الى أنه لا وجود لدواء يعالج جدري القردة والى انه يمكن إستعمال لقاح الجدري البشري للتوقي منه.

يشار الى ان منظمة الصحة العالمية كانت قد أعلنت يوم أول أمس الثلاثاء عن فرض حالة طوارئ صحية عالمية وهي أعلى مستوى من التأهب بسبب تفشي فيروس “إمبوكس” في عدد من البلدان الافريقية وخروده عن السيطرة.

وكان متحور جديد من هذا المرض قد انتشر سنة 2022 في جمهورية الكونغو الديمقراطية وأعلنت انذاك منظمة الصحة العالمية عن حالة طوارئ صحية عالمية وتم إحتواء الفيروس لكنه عاد هذه السنة في شكل سُلالة جديدة أكثر خطورة وإنتشارا في جمهورية الكونغو الديمقراطية وبعدد من الدول الإفريقية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING