الشارع المغاربي – د. صمود: خزانات انتشار كورونا في أوروبا هم الاطفال ولا معلومات عن خطورة "أوميكرون" لكن سرعة انتشاره واضحة وجلية

د. صمود: خزانات انتشار كورونا في أوروبا هم الاطفال ولا معلومات عن خطورة “أوميكرون” لكن سرعة انتشاره واضحة وجلية

قسم الأخبار

1 ديسمبر، 2021

الشارع المغاربي: اكدت الدكتورة سمر صمود الأستاذة الجامعية الاستشفائية المختصة في المناعة بمعهد باستور بتونس اليوم الاربعاء 1 ديسمبر 2021 انه لا توجد الى حد الان معلومات عن مدى خطورة متحور فيروس كورونا الجديدة اوميكرون لافتة في المقابل الى ان المعلومات حول مدى سرعة انتشاره واضحة وجلية.

وابرزت الدكتورة في حوار على الاذاعة الوطنية انه لوحظ في جنوب افريقيا حيث تم اكتشاف متحور اوميكرون يوم 9 او 10 نوفمبر الماضي انه انتشر وهيمن سريعا على سلالة دلتا التي كانت متفشية في العالم مذكرة بانها بدروها سريعة الانتشار .

واضافت انه لا يمكن الجزم بخطورة السلالة الجديدة الى حد الان مرجحة ان يكون سبب ظهور السلالة في جنوب افريقيا وجود “ارضية معينة” مشيرة الى ان مناعة القطيع خطيرة جدا والى ان جنوب افريقيا تشهد حالات كثيرة من مرض فقدان المناعة المكتسبة (السيدا).

وحول موجات التفشي الجديدة التي ظهرت في عدد من البلدان الاوروبية على وجه الخصوص رغم حملات التلقيح اكدت الدكتورة ان خزانات انتشار الفيروس في اوروبا هم الاطفال مضيفة ان البلدان الاوروبية تعاني ايضا من التهرم السكاني.

واشارت الى ان فئة الكبار في السن من الاوائل الذين خضعوا للتلقيح مبرزة ان المناعة تتقلص بمرور الوقت خاصة مع ظهور السلالات الجديدة.

واضافت انه يوجد ايضا في مثل هذه البلدان اشخاص يرفضون التلقيح مؤكدة على ضرورة الاقبال عليه.

وبينت ان التلقيح يمنع من الحالات الخطيرة والقاتلة ويعطي فترة حمل فيروسي قصيرة.

وذكرت بان نسبة التلقيح في تونس بلغت 43.3 بالمائة معتبرة انها مازالت بعيدة رغم اهميتها مشيرة خاصة الى فئة الاطفال الاقل من 12 الى 15 سنة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING