الشارع المغاربي – مديرة صندوق النقد من السعودية: الحرب الاسرائيلية بدأت تُؤثر فعلا على اقتصادات المنطقة

مديرة صندوق النقد من السعودية: الحرب الاسرائيلية بدأت تُؤثر فعلا على اقتصادات المنطقة

قسم الأخبار

25 أكتوبر، 2023

الشارع المغاربي-وكالات: اكدت كريستالينا غورغييفا المديرة العامة لصندوق النقد الدولي اليوم الاربعاء 25 اكتوبر 2023 ان “الحرب بين اسرائيل وحماس” تؤثر بشكل سلبي على اقتصادات الدول المجاورة في المنطقة.

وقالت غورغييفا في مداخلة بالدورة السابعة للمنتدى الدولي “مبادرة مستقبل الاستثمار” المنعقدة في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية “إذا نظرت إلى الدول المجاورة -مصر ولبنان والأردن- فإن التأثير واضح بالفعل”.

واضافت “ما نراه هو المزيد من التوتر في عالم يعاني من القلق… لدينا دول تعتمد على السياحة، وعدم اليقين أمر قاتل لتدفق السياح.”

وتابعت “سيشعر المستثمرون بالتردد من الذهاب إلى ذلك المكان. تكلفة التأمين، في حال نقل بضائع، سترتفع. مخاطر وجود المزيد من اللاجئين في البلدان التي تستضيف أساسا الكثير”.

وجاءت تصريحات غورغييفا غداة تحذير قادة في قطاع المصارف الدولي من أن الحرب بين إسرائيل وحركة حماس قد توجه ضربة قوية للاقتصاد العالمي.

ويعد مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار السنوي، والذي يعرف أيضا باسم “دافوس في الصحراء”، بمثابة فرصة للسعودية لتسليط الضوء على الإصلاحات الاقتصادية المحلية التي يقول المسؤولون السعوديون إن نجاحها يعتمد على استقرار المنطقة.

ويتعارض الاندلاع المفاجئ للحرب مع رؤية قيادة السعودية لشرق أوسط مستقر ومزدهر خصوصا بعدما استعادت الرياض هذا العام علاقاتها مع غريمتها الإقليمية إيران وكانت تقترب من تطبيع تاريخي مع إسرائيل.

ووكان رئيس البنك الدولي أجاي بانغا قد حذر بدوره يوم امس الثلاثاء من ان الحرب التي تشنها اسرائيل على الاراضي الفلسطينية يمكن ان توجه ضربة “خطيرة” للتنمية الاقتصادية العالمية”.

وقال بانغا امام الدورة السابعة لمؤتمر “مبادرة مستقبل الاستثمار” بالرياض إنّه يعتقد أن “ما حدث مؤخرًا في إسرائيل وغزة (…) سيكون تأثيره على التنمية الاقتصادية أكثر خطورة”. وأضاف “أعتقد أننا أمام منعطف خطير جدا”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING