الشارع المغاربي – مديرة معهد باستور: نجري يوميا 240 تلقيحا ضد داء الكلب

مديرة معهد باستور: نجري يوميا 240 تلقيحا ضد داء الكلب

قسم الأخبار

29 أغسطس، 2024

الشارع المغاربي: اكدت الدكتورة سامية منيف المديرة العامة لمعهد باستور اليوم الخميس 29 اوت 2024 ان المعهد يقدم يوميا حوالي 240 جرعة تلقيح ضد داء الكلب في اليوم الواحد بعدما كان المعدل في حدود 40 في اليوم الواحد مشيرة الى ان الفترة الاخيرة شهدت اقبالا كبيرا من المواطنين والى ان العدد تضاعف 5 مرات.

وقالت الدكتورة في حوار على “الاذاعة الوطنية “:” المعهد يلعب دورا كبيرا في مجابهة داء الكلب باعتبار انه يحتوي على مخبر مرجعي لتشخيص داء الكلب هو الوحيد في تونس ويعمل عادة على تشخيص داء الكلب لدى الحيوانات ولكننا التجأنا اليه في السنة الماضية وايضا هذه السنة للتشخيص لدى الاشخاص لاننا سجلنا للاسف في السنة الماضية 6 وفيات جراء داء الكلب وفي هذه السنة سجلنا الى حد الان 9 وفيات وهذا غير مقبول وان شاء الله نتمكن من الحد من هذه الافة “.

واضافت “وداء الكلب هو مرض فيروسي مميت ولكن يمكن التوقي منه وينتقل عن طريق العض من حيوانات مصابة وغالبا ما تكون الكلاب لكن من الممكن ان ينتقل عن طريق الثدييات الاخرى على غرار القطط والخرفان والابقار وغيرها لكن تبقى 99 من الحالات المسجلة على النطاق العالمي نتيجة الكلاب .”

وذكرت بان وزارة الصحة وضعت مراكز أخرى للتلقيح ضد داء الكلب بالمستشفيات ووحدات الاستعجالي لتلبية حاجات المواطنين وتفادي الضغط على المعهد.

وشددت منيف في ذات السياق على ضرورة القيام بالإجراءات اللازمة عند التعرض لعضة كلب بتطهير الإصابة بالماء والصابون لمدة 15 دقيقة ثم التوجه لاقرب مركز صحي لتلقي العلاج الوقائي مؤكدة ان عدد الوفيات التي تم تسجيلها  في تونس كانت بسبب عدم تلقي العلاج بعد الإصابة أو الإنقطاع عنه.

وأكدت على ضرورة الابتعاد عن الحيوانات المجهولة وعدم لمسها وتوخي الحذر مشيرة الى ان الاعراض على الحيوان المصاب قد لا تظهر في بعض الحالات.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING