الشارع المغاربي – مدير عام البحث العلمي بوزارة التعليم العالي: تونس الثانية عربيا في عدد الباحثين

مدير عام البحث العلمي بوزارة التعليم العالي: تونس الثانية عربيا في عدد الباحثين

قسم الأخبار

25 أبريل، 2024

الشارع المغاربي: كشف مراد بالأسود مدير عام البحث العلمي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم الخميس 25 أفريل 2024 أن تونس تحتل المرتبة الثانية عربيا من حيث عدد الباحثين، مشيرا الى أن عددهم بلغ 11.800 باحثا خلال سنة 2023.

ونقلت “وكالة تونس افريقيا للانباء” عن بالأسود اعتباره أن تطور عدد الباحثين مؤشر هام على قدرة الدول على الاستثمار في مجال البحث العلمي وأنه يعكس مدى اهتمامها بتحقيق التقدم والابتكار في مختلف المجالات العلمية والتكنولوجية.

وأكد بالأسود خلال كلمة ألقاها على هامش ندوة علمية حول “التعاون العربي في مجال البحث العلمي” أن من بين أهم التحديات التي تواجهها البلدان العربية افتقارها إلى سياسة علمية وتكنولوجيا واضحة وإلى ضعف البنية التحتية الخاصة بالأبحاث النظرية والتطبيقية إلى جانب هجرة الكفاءات العلمية.

وأشار إلى أن آخر تقرير لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو” شدد على أن نسبة إنفاق البلدان العربية على البحث العلمي والتطوير “لا تزال منخفضة” ملاحظا انها تترواح غالبا بين 0.2 و0.5 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي للبحث والتطوير وأن النسبة المطلوبة تتراوح بين 2 و4 بالمائة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING